موقع Chat GPT: يُجيب على أي سؤال في ذهنك بالذكاء الاصطناعي

موقع Chat GPT الذي تم تطويره من قبل شركة OpenAi المتخصصة في تطوير وتعزيز أنظمة الذكاء الاصطناعي، يمثل ثورة تكنولوجية حديثة تأثيرها محسوس في العالم خلال بضعة شهور فقط من إطلاقه، حيث قام بإعادة تشكيل الثوابت ورفع مستوى الإنتاجية وكفاءة العمل في العديد من المجالات، لذلك سنتناول في هذا المقال ما هو Chat GPT بالعربي؟ وكيف يعمل؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟
موقع Chat GPT

موقع Chat GPT

ماهو برنامج Chat GPT - هو نموذج ذكاء اصطناعي عملاق من تطوير شركة Open Ai، يجسد روبوتًا قادرًا على الدردشة والتفاعل مع البشر، وفهم مضمون ما يقولونه، بل ويتمتع بالقدرة على تنفيذ مهام متعددة في سياق الكتابة مثل كتابة وترجمة المقالات، كما يتجلى هذا النموذج في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الجوانب الإبداعية، حيث يمكنه إنشاء صور فريدة استنادًا إلى الأوصاف النصية، كما يمتاز بإمكانات متقدمة مثل تحليل البيانات، وتوليد وتصحيح الأكواد البرمجية، والكثير من الاستخدامات الرائدة التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات التطوير.

شركة Open Ai

أوبن أيه آي Open Ai: هي شركة تهدف إلى تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، يقع مقرها في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، تأسست عام 2015 من قبل مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين في مجال التكنولوجيا تبرعوا بأكثر من مليار دولار أمريكي لدعم المشروع، وكان من بينهم إيلون ماسك الذي كان أحد أعضاء مجلس الإدارة ولكنه استقال من منصبه في عام 2018 لعدم حدوث تضارب في المصالح في المستقبل؛ نظرًا لأن شركة تسلا تقوم بتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي للسيارات التي تُنتجها، وهو الآن يملك شركة xAi المطورة لنموذج Grok.
شركة Open Ai

إقالة سام ألتمان واستقالة جريج بروكمان

يوم 18 نوفمبر 2023، خسر سام ألتمان منصبه كرئيس تنفيذي لشركة OpenAi، وتم تعيين ميرا موراتي خلفًا له التي كانت تشغل منصب رئيس قسم التكنولوجيا في الشركة، وفقًا للبيان الصادر عن شركة Open Ai، كان السبب وراء هذا التغيير هو عدم شفافية ألتمان مع مجلس الإدارة بشأن نشاطاته؛ مما أدى إلى خسارة ثقتهم في قدرته على قيادة الشركة، وبعد رحيل ألتمان، قرر جريج بروكمان، رئيس الشركة، الاستقالة من منصبه، لكنه سيظل عضوًا في فريق العمل.

19 نوفمبر 2023، بدأ سام ألتمان بالحديث مع بعض المستثمرين بشأن إنشاء شركة جديدة تتحدى Open Ai، وهو يمتلك دعمًا قويًا من عدد كبير من المهندسين البارزين في Open Ai، الذين هددوا بالانسحاب من الشركة والانضمام إلى مشروعه الجديد إذا لم يتم إعادة سام ألتمان لمنصبه وإجبار جميع أعضاء مجلس الإدارة على الاستقالة، وقد أثارت هذه الخطوة الجريئة ضجة كبيرة في الوسط العلمي والإعلامي، ودفعت مجلس الإدارة إلى الركوع للضغوط والدخول في مفاوضات مع سام ألتمان لإقناعه بالعودة إلى منصبه في Open Ai.

20 نوفمبر 2023، أعلنت شركة Open Ai عن تعيين إيميت شير أحد مؤسسي منصة Twitch كرئيس تنفيذي مؤقت خلفًا لميرا موراتي التي تولت المنصب لفترة وجيزة لاعتبارها موالية لألتمان، وهذا بعد فشل الشركة في مفاوضاتها مع سام ألتمان لإعادته لمنصبه، ويُشاع أن ألتمان يخطط لإنشاء شركة جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، بمساعدة بعض الشركاء والمستثمرين الذين يؤيدون رؤيته، لينافس Open Ai في هذا المجال الحيوي، وبعد ساعات من هذا الأمر قررت شركة مايكروسوفت التعاقد مع سام ألتمان وجريج بروكمان ليتولوا إدارة فريقها لأبحاث وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد أرسل 500 موظف في OpenAI رسالة لمجلس الإدارة يحذرونهم بأن يستقيلوا ويستعيديوا سام ألتمان وإلا سوف يقوموا بتقديم استقالتهم جميعًا ويغادروا الشركة.

22 نوفمبر 2023، سام ألتمان يعود إلى Open Ai مجددًا بعد نجاح المفاوضات واستقالة مجلس الإدارة.

استثمار Microsoft في OpenAi

قامت شركة Microsoft في عام 2019 بالاستثمار في شركة OpenAi بمبلغ مليار دولار، ثم عادت في 2023 واستثمرت مجددًا ولكن هذه المرة بمبلغ 10 مليار دولار لتكون بذلك هي صاحبة الحصة الأكبر في شركة Open Ai بنسبة 49%، وبالنسبة لبقية حصص الشركة هي 49% لصالح المساهمين الحاليين و2% لصالح الشركة غير الربحية OpenAi Incorporated.

تحسين تجربة المستخدم بالذكاء الاصطناعي

استفادت شركة مايكروسوفت من نموذج الذكاء الاصطناعي GPT الذي طورته OpenAi، وأدخلته في عدة خدمات ومنتجات تقدمها مجانًا للمستخدمين مثل محرك البحث Bing الذي يعمل على متصفح مايكروسوفت إيدج، وتطبيق مايكروسوفت كوبايلوت الذي يتيح الوصول إلى GPT-4، وإنشاء الصور باستخدام Bing Image Creator الذي يعتمد على نموذج DALL·E 3 بدون أي تكلفة، بالإضافة إلى تطبيق Skype للمحادثات والمكالمات الهاتفية، والمساعد الذكي Copilot الذي يعمل على نظام التشغيل ويندوز 11، ومجموعة برامج Microsoft 365 الخاصة بالأعمال المكتبية.
Bing ChatGPT-4

كيف يعمل موقع ChatGPT؟

يعتمد موقع Chat GPT على نموذج لغة متطور يمكنه التفاعل مع اللغة الطبيعية بطريقة ذكية، حيث يمكن للمستخدمين إدخال أي نص يريدونه وسيقوم النموذج بتحليله وإنشاء رد مناسب، كما يمكن للمستخدمين التحدث مع Chat GPT بحرية، وسيجيب النموذج على أي سؤال أو طلب في مجالات مختلفة، يتعلم نموذج GPT باستمرار من البيانات التدريبية التي يتلقاها، ويتحسن باستمرار بناءً على تجارب المستخدمين والتعلم من التفاعلات لزيادة دقة الردود.

قدرات موقع الذكاء الاصطناعي Chat GPT

موقع الذكاء الاصطناعي GPT لديه نسختان، النسخة القديمة هي Chat GPT-3.5 وهي مجانية للجميع وتحتوي على 175 مليار معلومة، والنسخة الجديدة هي GPT-4 وهي مدفوعة وتكلف 20 دولارًا أمريكيًا في الشهر وتحتوي على 100 تريليون معلومة أي أكثر 500 مرة من النسخة السابقة، ومن المقرر إطلاق نسخة GPT-4 Turbo الأكثر تطورًا من جميع النسخ السابقة، وهذا يجعلها أكثر فعالية وتقدمًا، لذا فهي تستطيع أن تساعدك في العديد من المجالات مثل البرمجة والتصحيح والتصميم والإبداع والأعمال والتسويق والتقنية، كما أنها تستطيع أن تكتب بلغات متعددة منها اللغة العربية.

إنشاء صور بالذكاء الاصطناعي

يوفر موقع Chat GPT بالعربي نافذة خاصة لإنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي بناءً على الأوصاف النصية التي تدخلها، وهو يستخدم نموذج DALL·E 3 المتقدم في تحليل النصوص وتوليد الصور المناسبة لها، والصور التي ينتجها البرنامج ذات جودة عالية ودقة مذهلة، وتوجد مواقع تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي أخرى مثل Midjourney وLeonardo Ai وAdobe Firefly.
إنشاء صور بالذكاء الاصطناعي

قصور موقع الذكاء الاصطناعي GPT

موقع GPT Chat ليس مصدرًا موثوقا للمعلومات، فهو قد يُخطئ أو ينحاز في بعض الأحيان، لذا يجب عليك التحقق من المعلومات التي يعطيها لك، فهو لا يزال في مرحلة التطوير ولم يصل إلى مستوى جوجل في هذا المجال، وقد ذكر الباحثون أن موقع شات جبت كان حريصًا على تجنب الأخطاء عند الإجابة على الأسئلة؛ مما أدى إلى عدم الإجابة على الكثير منها، ولكن مع التحديثات المستمرة التي يتلقاها الموقع، أصبح الآن أفضل وأسرع من ذي قبل.

إيجابيات وسلبيات موقع الذكاء الاصطناعي Ai

من المحتمل أن يكون لـ موقع الذكاء الاصطناعي Chat آثار سلبية وإيجابية على المستخدمين، فمن ناحية قد يجعلهم متعلقين به ولا يعتمدون على أنفسهم في التفكير والتحليل؛ مما يضعف قدراتهم العقلية والإبداعية ويزيد من كسلهم وجهلهم، ومن ناحية أخرى قد يكون مفيدًا لهم إذا استخدموه بحكمة واعتبروه مجرد مساعد وليس مصدرًا رئيسيًا للمحتوى، وهذا مثل ما حصل في الماضي عندما كانوا ينصحوننا بعدم استخدام الآلة الحاسبة في الدراسة حتى لا نفقد ذكاءنا، وهذا لأن تذكرنا لجدول الضرب وحلنا للمسائل الحسابية في رأسنا ينمي عقولنا ويجعلها أكثر نشاطا.

هل يتفوق ChatGPT على جوجل؟

يعتبر موقع الذكاء الاصطناعي GPT هو أحد أبرز المنافسين لمحرك بحث جوجل في الوقت الحالي، حيث يجعل المستخدمين يفضلون استخدامه للحصول على المعلومات بدلًا من الاعتماد على جوجل، ولكن جوجل لا تستسلم بسهولة، فقد أطلقت منصة جوجل جيميناي الذي يتمتع بمعلومات محدثة وإجابات موجزة ومظهر بسيط وسهل الاستخدام، ويقدم جوجل جيميني نفس الخدمات التي يقدمها موقع تشات جي بي تي مع بعض الفوارق في المزايا، كما دخلت شركة سامسونج في سباق الذكاء الاصطناعي بإطلاقها لنموذج Samsung Gauss للذكاء الاصطناعي.
جوجل جيميناي ضد ChatGPT

كيفية استخدام Chat GPT

يُتاح استعمال نموذج GPT-3.5 دون مقابل مادي ولا حاجة لتسجيل حساب شخصي، لكن في حال رغبتك بتجربة إصدار GPT-4، فسيتوجب عليك إنشاء حساب خاص والاشتراك بخدمة ChatGPT Plus المدفوعة للوصول إلى أحدث الإضافات والميزات.

يمكنك القيام بذلك بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي عبر الرابط التالي [chat.openai.com] أو بتحميل تطبيق Chat GPT على هاتفك المحمول، وللحصول على تجربة محدودة لإصدار GPT-4 دون تكلفة، يمكنك زيارة أحد المواقع الآتية: [Poe Ai] أو [Forefront] أو [You Ai].
استخدام ChatGPT

مواقع تعمل بالذكاء الاصطناعي

هناك الكثير من المواقع التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التي يجب أن تعرفها:
  • Sider Ai: للكتابة والترجمة والتدقيق باللغة الإنجليزية.
  • Chat with RTX: دردشة مع الذكاء الاصطناعي بدون إنترنت
  • Black Box Ai: إنشاء وتصحيح الأكواد البرمجية.
  • OpenAi Sora: تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي.
  • Synthesia Ai: تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي.
  • Kaiber Ai: لتحويل النصوص والصور لفيديوهات بالذكاء الاصطناعي.
  • Bith TV: لتعديل ومونتاج وإضافة نصوص لمقاطع الفيديو القصيرة.
  • Adobe PodCast: لعزل الصوت باحترافية وإزالة الضوضاء والتشويق.
لمن يسعى لإجادة أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، من المفيد التحقق من منحة ALX للذكاء الاصطناعي الذي يُقدم بدون مقابل لأهل أفريقيا.

خاتمة: إن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وقوته في مجال عملك هي خطوة مهمة لتحسين مستوى إنتاجيتك وكفائتك، ولحسن الحظ فإن هناك العديد من الأدوات والمواقع والتطبيقات التي تسهل عليك الولوج إلى عالم الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يساعدك على زيادة أرباحك ودخلك المادي.
حسام مصطفى
حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات