موقع OpenAi Sora: تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي

بعد أن غيرت شركة OpenAI مفهوم إنشاء النصوص البحثية والإبداعية بالذكاء الاصطناعي عبر نموذج ChatGPT، وبعد أن أبهرت العالم بنموذج DALL·E القادر على توليد صور مذهلة بالذكاء الاصطناعي، تقدمت الشركة خطوة أخرى نحو الابتكار بالإعلان عن نموذج Sora الذي يستطيع إنشاء مقاطع فيديو واقعية وخيالية من النصوص المكتوبة.

OpenAi Sora
موقع OpenAi Sora: تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي

سورا Sora

بفضل نموذج OpenAi Sora الرائد، يمكن تحويل سطر نصي بسيط (Prompt) إلى فيديو مذهل تصل مدته إلى دقيقة كاملة، يحاكي الواقع بدقة عالية، ويضم تفاصيل غنية، وشخصيات حية، وحركة كاميرا احترافية، لا يوجد أي منافس يستطيع أن يقارن بما يقدمه Sora من إبداع وجودة في هذا المجال المعقد.

لكن Sora ليس كاملًا بعد، حيث ذكرت OpenAI على موقعها الإلكتروني أن النموذج لا يزال يواجه بعض التحديات في محاكاة فيزياء بعض المشاهد المعقدة بشكل صحيح، وأنه قد يخطئ في فهم بعض الحالات، وقد شارك المدير التنفيذي لـ OpenAI، سام ألتمان، العديد من الفيديوهات التي أنتجتها Sora مع النصوص التي استخدمت لإنشائها.

تحويل نص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي

يقدم موقع سورا تجربة فريدة من نوعها في تحويل النص إلى فيديو، كانت هذه الفكرة موجودة من قبل في بعض النماذج الذكية مثل Runway وPika Labs وStable Diffusion، إلا أن Sora يتميز بأداء تقني متقدم ومتميز عن باقي المنافسين رغم حداثة إطلاقه؛ لذلك يتوقع المستخدمون أن يشهدوا تحسينات مستمرة في قدرات Sora خلال الشهور القادمة مع التحديثات الجديدة.

يشهد هذا المجال تطورًا سريعًا، ففي شهر مايو 2023 ظهر أول فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي وهو للممثل الأمريكي ويل سميث وهو يتناول السباغيتي، ولكن الفيديو كان غير واقعي ومليء بالأخطاء التقنية، ومع مرور الوقت، أصبحت مواقع الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج فيديوهات أكثر واقعية ودقة، حتى أنه أصبح من الصعب على الشخص التفريق بين الفيديو الحقيقي والمصنوع بالذكاء الاصطناعي.

كيفية استخدام Sora

أتاحت شركة OpenAi نموذج سورا لمجموعة محدودة من صانعي الأفلام والمبدعين والمصممين والفنانين وصناع المحتوى على الإنترنت لتجربة النموذج وإعطاء رأيهم واقتراحاتهم لتحسينه، في الوقت الحالي النموذج ليس متاحًا للجمهور العام؛ بسبب المخاطر المحتملة من استخدامه بطريقة خاطئة أو ضارة، حيث قد يستخدم النموذج لإنشاء محتوى مزيف أو مؤذِ يثير الكراهية أو العنف أو يسبب صراعات بين الناس، لكن الشركة تعمل على تطوير أدوات للكشف عن المحتوى الخادع.

مخاوف أخلاقية

على الرغم من أنه من الممكن أن يُحدث موقع Sora ثورة في مجال صناعة المحتوى والفيديوهات على الإنترنت، ويقلب موازين المجال؛ إلا أنه يحمل مخاطر عديدة وسيستبدل الكثير من الوظائف والأشخاص، وستكون صناعة الإعلانات والفيديوهات عملية أسهل ومتاحة لعدد أكبر من الناس، ولن يكون هناك حاجة لميزانية كبيرة لتحقيق الأفكار الإبداعية.

إنشاء وتعديل الفيديوهات

تعرف على المواقع والتطبيقات المتعلقة بإنشاء وتعديل الفيديوهات:

  • Synthesia Ai: تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي.
  • Kaiber Ai: تحويل النصوص والصور لفيديوهات بالذكاء الاصطناعي.
  • Bith TV: تعديل ومونتاج وإضافة نصوص لمقاطع الفيديو القصيرة.
  • برنامج VN: مونتاج وتحرير الفيديوهات مجانًا دون علامة مائية.
  • تطبيق VivaCut: مونتاج وتعديل الفيديوهات بالموبايل.

خاتمة: نموذج Sora هو ابتكار جديد في مجال الذكاء الاصطناعي، وشركة OpenAi تتقدم بثبات نحو الريادة بواسطة أدواتها المميزة والمتفردة التي أسهمت في نشر مجال الذكاء الاصطناعي في العالم، ولا يمكن إنكار أنها تلعب دورًا هامًا في التأثير في العالم سواء بالسلب أو بالإيجاب.

حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-