موقع جوجل جيميناي (Gemini Ai): ذكاء اصطناعي توليدي مجاني

جوجل جيميناي هو نموذج ذكاء اصطناعي توليدي يعتبر بمثابة امتداد لمحرك بحث جوجل العملاق، يتميز بقدرته على معالجة وفهم أنواع مختلفة من البيانات، بما في ذلك النصوص، الصور، المقاطع الصوتية، الفيديوهات، والأكواد البرمجية، يأتي هذا النموذج بثلاث نسخ مختلفة، وتعتبر النسخة الأعلى منها أكثر تقدمًا من GPT-4 في العديد من المجالات "كما هو مُعلن".
شعار جوجل جيميناي
شعار موقع جوجل جيميناي (Gemini Ai)
ما هو Google Gemini؟ هو موقع ذكاء اصطناعي مجاني متاح لجميع دول العالم وبلغات متعددة، من ضمنها اللغة العربية؛ يستطيع فعل أي شيء تتخيله له علاقة بالنصوص والكتابة وبعض الأشياء الأخرى.

جوجل جيميناي

يعتبر مشروع جوجل جيميني هو نتاج تعاون فرق بحث من Google وDeepMind الشركة البريطانية التابعة لشركة Alphabet، وقد تم إطلاقه في 21 مارس 2023 باسم Google Bard نسبة إلى الشاعر الإنجليزي الشهير ويليام شكسبير الذي كان يُلقب بـ "The Bard of Avon"، وهو مصطلح يُستخدم للدلالة على الراوي أو الشاعر الذي يحكي القصص للناس؛ ما يعكس قدرة جوجل جيميناي على الإبداع والتفاعل في المحادثات، ولكن في 8 فبراير 2024 تم تغيير اسم المنصة إلى Google Gemini والتي تعني "التوأم" في اللغة اللاتينية، وتم تطويع نموذج Gemini Pro المتطور في المنصة بدلًا من LaMDA وPaLM.

بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم خدمة Gemini Advanced المدفوعة، التي توفر الوصول الفوري إلى أحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي مقابل اشتراك شهري قدره 20 دولار أمريكي، هذه الخدمة متاحة فقط باللغة الإنجليزية وتشمل نموذج Gemini Ultra، الأحدث والأكثر تطورًا من Google، مما يُحسن من قدرة المنصة على أداء المهام المعقدة، تأتي هذه الخدمة لتنافس خدمات مماثلة مثل ChatGPT Plus وCopilot Pro، والتي تقدم خدمات مشابهة بنفس السعر.

إصدارات Google Gemini

أطلقت شركة جوجل 3 إصدارات مختلفة من Gemini AI كل منهم له استخدام مختلف ومتوافق مع أجهزة معينة وهم كالتالي:
  • Gemini Nano: للأجهزة المحمولة، متوفر في Pixel 8 Pro وسلسلة Galaxy S24.
  • Gemini Pro: لمجموعة واسعة من المهام، متوفر في موقع Google Gemini.
  • Gemini Ultra: للمهام المعقدة، متوفر حصريًا في خدمة Gemini Advanced.
إصدارات Google Gemini

Gemini Nano

هو إصدار مُخصص للهواتف الذكية، يعمل بفاعلية دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، مستفيدًا من قوة المعالج والذاكرة الداخلية للموبايل، يتيح هذا النموذج سرعة استثنائية في الأداء، ويضمن حماية فائقة لخصوصية بيانات المستخدم، حيث لا يتم نقلها إلى خوادم خارج حدود الجهاز.

يتوفر جيميناي نانو في موبايل Google Pixel 8 Pro وسلسلة سامسونج Galaxy S24 والعديد من الأجهزة الأخرى، ويقدم مجموعة مذهلة من المزايا مثل تلخيص المقاطع الصوتية المسجلة من خلال تطبيق تسجيل الصوت العادي المتوفر في الموبايل.

بالإضافة إلى الرد على الرسائل بشكل ذكي باستخدام مجموعة من الردود المُعدة تلقائيًا، بناءً على تحليل سياق المحادثة باستخدام لوحة مفاتيح جوجل Gboard، هذه الميزة متاحة حاليًا في تطبيق واتساب، ومن المتوقع أن تكون متاحة في جميع تطبيقات المراسلة في العام القادم.

Gemini Pro

يبرز جيميناي برو في التعامل الفعّال مع النصوص، الفيديوهات، المقاطع الصوتية، وحتى الأكواد البرمجية،  كما يظهر أداؤها المذهل أيضًا في قدرتها على فهم وتحديد بدقة عالية جميع العناصر الموجودة في الصور.

تتألق هذه النسخة بتفوقها في 6 من أصل 8 اختبارات تقييمية التي تقيس قدرة الذكاء الاصطناعي على فهم المواد العلمية كالفيزياء، الرياضيات، التاريخ، والقانون، والكثير من المجالات الأخرى.

تم دمج نموذج Gemini Pro في موقع جوجل جيميني الذي كان يعتمد في البداية على نماذج لغوية مثل LaMDA وPaLM 2، هذا التكامل يُمَكّن المنصة من تقديم ردود أكثر شمولية وثراءً بالمعلومات.

Gemini Ultra

جيميناي ألترا هو النسخة الأقوى على الإطلاق، يتنافس بقوة مع نموذج GPT-4 Turbo الموجود في موقع Chat GPT، وقد أعلنت شركة جوجل بفخر أن هذا النموذج يتفوق في القوة بنسبة 90% في التعامل مع المواد العلمية مقارنةً بمعظم الخبراء البشر.

آلية عمل جوجل جيميني

يعتمد جوجل جيميني على تقنيات التعلم العميق والتوليد التلقائي للنصوص في عمله، لذلك يمكنك التواصل مع جوجل جيميني بالنص أو الصوت أو الصورة وسيقوم روبوت الدردشة بفهم وتحليل البيانات التي تُدخلها بكل يسر، ويستند جوجل جيميني على المقالات المنشورة على محرك بحث جوجل ليقدم ردودًا حديثة.

يتميز غوغل جيميناي بردوده الواضحة والسلسة في شرح أي معلومة تريد معرفتها وتبسيطها، حيث تكون ردوده مختصرة إذا لم تطلب منه خلاف ذلك، كما يتم عرض الإجابة على شكل جمل قصيرة مرتبة لتسهيل فهمها، كل ذلك يتم بسرعة عالية وفي غضون ثوانٍ قليلة، ويقدم لك 3 خيارات بإجابات بأساليب مختلفة تختار منها الأفضل لك.

الكتابة والبحث على موقع جوجل جيميناي

يمكن لجوجل جيميناي إنتاج أي نوع من المحتوى النصي سواء بحثي أو مقالي أو إبداعي بأسلوب يشبه الأسلوب البشري، حيث يمكنه كتابة مقال أو قصة أو نكتة وغيرها من الأنواع التحريرية المتنوعة مع إمكانية التحكم في طريقة صياغة النصوص سواء جعلها أقصر أو أطول أو أكثر بساطة أو أقل رسمية أو أكثر احترافية.

كما يمكن لجوجل جيميناي مساعدة المستخدم في حل مسائل حسابية أو منطقية أو علمية، أو تقديم نصائح وإرشادات في مجالات مثل التعليم والترفيه والأعمال والأنشطة البدنية، بالإضافة لخبراته في البرمجة في إنشاء أو تصحيح الأكواد البرمجية، مع إمكانية مشاركة رابط المحادثة إلى أي شخص واستكمالها من حيثما انتهت.

تصميم الصور على جوجل جيميني

يمتلك موقع جوجل جيميني القدرة على إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي بناءً على نموذج Imagen 2 الذي يمكنه تحويل النصوص إلى صور، ويعد هذا النموذج منافسًا لنموذج DALL-E الذي يتم تطويره بواسطة Open AI.

تتميز الصور المولدة منه بجودتها العالية وواقعيتها المذهلة، وهي تشبه إلى حد كبير الصور التي يولدها مُنشئ الصور من مايكروسوفت وأدوبي فاير فلاي، ومع أن هذه الميزة متوفرة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط، إلا أنه من المحتمل أن تدعم اللغة العربية في المستقبل القريب.

يُذكر أنه يوجد أدوات أخرى لإنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي أكثر تطورًا مثل Midjourney وLeonardo Ai ولكنهم متوفرين بشكل مدفوع باشتراك شهري.
تصميم الصور على جوجل جيميناي

التكامل مع تطبيقات جوجل

أصبح موقع Google Gemini قادرًا على الوصول إلى معلومات متنوعة من خدمات وتطبيقات Google المختلفة، يمكن للمستخدم أن يطلب من الروبوت الحصول على معلومات محددة من تلك التطبيقات مثل:
  • تفاصيل عن فيديو معين على YouTube.
  • أبرز رسائل البريد الإلكتروني التي تم إرسالها عبر Gmail.
  • الملفات الموجودة في Google Drive.
  • أفضل العروض للفنادق في Google Flights.
  • رحلات طيران بأقل سعرًا في Google Hotels.
  • معلومات عن موقع معين وطريقة الوصول إليه باستخدام خرائط Google.
تكامل جوجل جيميناي مع تطبيقات جوجل
هذا يعني أن هناك تكاملًا بين الذكاء الاصطناعي وخدمات جوجل المختلفة؛ مما يسهل على المستخدم العمل ويزيد من الإنتاجية بتقصير الوقت اللازم للبحث عن المعلومات المطلوبة، وهو ما يحدث أيضًا في خدمات مايكروسوفت المكتبية؛ التي تم تطويع أداة مايكروسوفت كوبايلوت فيها لتحسينها أدائها.

جيميناي يتذكر المعلومات

سيتم تحديث جيميناي قريبًا بإضافة خاصية "Memory" الجديدة، التي ستمكنه من حفظ المعلومات الشخصية مثل الاهتمامات والتفضيلات التي تشاركها، هذا يعني أنه لن يكون هناك حاجة لإعادة تقديم نفسك في كل مرة تتواصل فيها مع الروبوت؛ مما يسهل عليك إجراء المحادثات في المستقبل.

كيفية استخدام Google Gemini

لتستمتع بتجربة جوجل جيميناي، يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية:
  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي عبر هذا الرابط: [gemini.google.com].
  2. اكتب في شريط الإدخال ما تريد أن يقوم به الروبوت ثم انقر على أيقونة المثلث المجاورة له.
  3. إذا كنت ترغب في تصميم صورة باستخدام الذكاء الاصطناعي، فاكتب “Make a photo of” ثم اسم الشيء الذي تود رؤيته في الصورة.
  4. إذا كنت تريد إرفاق صورة وطلب من جوجل جيميناي أن يصف لك ما بداخلها، فاضغط على أيقونة الصورة الموجودة على الجانب الأيمن من شريط الإدخال.
  5. سيتم حفظ جميع المحادثات التي تجريها مع جوجل جيميناي ويمكنك الرجوع إليها في أي وقت تشاء.
إذا لم تكن راضيًا عن النتائج التي يقدمها موقع جوجل جيميناي، فحاول تغيير صيغة طلبك أو استخدم أداة أخرى من بين الأدوات المتاحة أدناه في الفقرة التالية.

أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي


إذا كنت من سكان القارة الأفريقية، يمكنك الاستفادة من منحة ALX للذكاء الاصطناعي وتعلم العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة مجانًا دون أي تكاليف.

خاتمة: يعتبر موقع جوجل جيميني منافس قوي من بين منصات الذكاء الاصطناعي، تتخلص ميزاته في التصميم البسيط والردود المختصرة واستخدامه المجاني، بالإضافة إلى التحديثات المستمرة التي يتلقاها.
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-