ما هو جوجل جيميناي Google Gemini؟ … أقوى نموذج ذكاء اصطناعي في العالم

جوجل جيميناي هو نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بشركة جوجل، له القدرة على التعامل مع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات سواء النصوص أو الصور أو المقاطع الصوتية أو الفيديوهات أو الأكواد البرمجية، متوفر بثلاث نسخ والنسخة الأعلى منه تتفوق على GPT-4 في العديد من الأشياء.

جوجل جيميناي
ما هو جوجل جيميناي Google Gemini؟ … أقوى نموذج ذكاء اصطناعي في العالم

جوجل جيميناي

جوجل جيميناي Google Gemini: تأتي كلمة "جيميناي" من اللاتينية وتعني "التوأم"، وتُمثل نموذجًا لغويًا متقدمًا يعتبر خليفة لنموذج PaLM 2 الذي طورته شركة جوجل، يتجاوز هذا النموذج بشكل استثنائي جميع النماذج الحالية للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك GPT-4 خصوصًا في قدرته على فهم الصور والمقاطع الصوتية.

يتميز Gemini بأداء استثنائي عبر مجموعة واسعة من المجالات، ويدعم وسائط متعددة، ولديه قدرة مدهشة على التفاعل مع مدخلات المستخدم بأي شكل، بالإضافة إلى ذلك، يمتاز بقدرته على التحدث مع المستخدم بلغات متعددة سواءً كان الاتصال عبر النص أو الصوت.


يعتبر مشروع جوجل جيميني هو نتاج تعاون فرق بحث من Google وDeepMind الشركة البريطانية التابعة لشركة Alphabet، يهدف Gemini إلى المنافسة مع نماذج الذكاء الاصطناعي البارزة مثل Chat GPT الخاص بشركة Open AI، ونموذج GPT-4 الذي تستخدمه Microsoft في Bing Chat، كما يتشابه جيميناي مع نموذج Samsung Gauss الذي قدمته شركة سامسونج، في أنه يأتي بنسخًا متعددة كل منها يأتي بوظيفة فريدة ودور محدد.

نسخ Google Gemini

أطلقت شركة جوجل 3 إصدارات مختلفة من Gemini AI كل منهم له استخدام مختلف ومتوافق مع أجهزة معينة وهم كالتالي:

  • Gemini Nano: للأجهزة المحمولة، متوفر في Pixel 8 Pro.
  • Gemini Pro: لمجموعة واسعة من المهام، متوفر في منصة Google Bard. 
  • Gemini Ultra: للمهام المعقدة، سيكون متوفرًا في منصة Bard Advanced الجديدة.
Google Gemini

Gemini Nano

يُعد جيميناي نانو إصدارًا استثنائيًا ومُخصصًا للهواتف الذكية، حيث يعمل بفاعلية دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، مستفيدًا من قوة المعالج والذاكرة الداخلية للموبايل، يتيح هذا النموذج سرعة استثنائية في الأداء، بينما يضمن حماية فائقة لخصوصية بيانات المستخدم، حيث لا يتم نقلها إلى خوادم خارج حدود الجهاز، تتوفر هذه النسخة في موبايل Google Pixel 8 Pro الذي يتميز بمعالج Tensor G3 فائق الحداثة، ويقدم مجموعة مذهلة من المزايا لمستخدمي الموبايل بما في ذلك:

  1. يقوم بتلخيص المقاطع الصوتية المسجلة من خلال تطبيق تسجيل الصوت العادي المتوفر في الموبايل.
  2. يمكن لجيميناي نانو الرد على الرسائل بشكل ذكي باستخدام مجموعة من الردود المُعدة تلقائيًا، بناءً على تحليل سياق المحادثة باستخدام لوحة مفاتيح جوجل Gboard، هذه الميزة متاحة حاليًا في تطبيق واتساب، ومن المتوقع أن تكون متاحة في جميع تطبيقات المراسلة في العام القادم.

Gemini Pro

يبرز جيميناي برو  في التعامل الفعّال مع النصوص، الصور، الفيديوهات، المقاطع الصوتية، وحتى الأكواد البرمجية، تتألق هذه النسخة بتفوقها في 6 من أصل 8 اختبارات تقييمية التي تقيس قدرة الذكاء الاصطناعي على فهم المواد العلمية كالفيزياء، الرياضيات، التاريخ، والقانون، والكثير من المجالات الأخرى.


تبرز Gemini Pro بفضل قدرتها الفائقة على التعامل مع الصور، سواء كان ذلك في وصفها بشكل دقيق أو تصميم صور جديدة بالاستناد إلى وصف نصي مُدخل، كما يظهر أداؤها المذهل أيضًا في قدرتها على فهم وتحديد بدقة عالية جميع العناصر الموجودة في الصور.

دمج Gemini Pro مع جوجل بارد

تم دمج نسخة Gemini Pro مع منصة جوجل بارد التي كانت تعتمد في البداية على نماذج لغوية مثل LaMDA وPaLM 2، هذا التكامل يمكن المنصة من تقديم ردود أكثر شمولية وثراءً بالمعلومات، مما يمثل تطورًا كبيرًا لمواكبة تقدم شركة Open AI في نموذج GPT-4 الخاص بها.


في مرحلة البداية، ستكون اللغة الإنجليزية مدعومة في 170 دولة بما في ذلك مصر، السعودية، الإمارات، العراق، المغرب، وتونس، ومع مرور الوقت، سيتم توسيع دعم اللغات وتوفيرها في المزيد من الدول لتلبية احتياجات المستخدمين عبر العالم.

Gemini Ultra

جيميناي ألترا هو النسخة الأقوى على الإطلاق، حيث تفوق على نموذج GPT-4 بفارق كبير في العديد من الجوانب، وقد أعلنت شركة جوجل بفخر أن هذا النموذج يتفوق في القوة بنسبة 90% في التعامل مع المواد العلمية مقارنةً بمعظم الخبراء البشر، من المقرر أن يكون Gemini Ultra متاحًا للجمهور في خلال عام 2024، وسيتم إطلاقه برفقة نسخة محسّنة من منصة Google Bard باسم Bard Advanced.

مواقع تعمل بالذكاء الاصطناعي

هناك الكثير من المواقع التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التي يجب أن تعرفها:

حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-