برنامج Chat with RTX: دردشة مع الذكاء الاصطناعي بدون إنترنت

لم تقتصر شركة NVIDIA على المساهمة في توسيع مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إنتاج بطاقات الرسوميات التي تستخدم في تطوير البرامج والروبوتات الذكية، بل دخلت أيضًا في هذا العالم بواسطة أداة جديدة تُسمى Chat with RTX وهي تطبيق دردشة مميز، يتضمن خاصية فريدة من نوعها لا توجد في أي تطبيق آخر، وهذا ما سنتعرف عليه عبر موقع أبو التكنولوجيا الآن.

Chat with RTX
أداة Chat with RTX: برنامج دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي

مكانة شركة NVIDIA الحالية

NVIDIA هي شركة رائدة عالميًا في مجال الرسومات والحوسبة، وتمتلك قيمة سوقية تقدر بـ 1.8 تريليون دولار أمريكي، متفوقة على عمالقة مثل جوجل وأمازون وميتا، ومتغلبة على منافسيها AMD وIntel بفارق كبير.


تنتج إنفيديا بطاقات رسومات عالية الجودة تستخدمها العديد من الشركات العالمية مثل OpenAi لتطوير نماذج ذكاء اصطناعي مثل ChatGPT وSora، وكذلك تطوير الخوارزميات التي تدير منصة X وميتا وأمازون.


وتلعب NVIDIA دورًا مهمًا أيضًا في صناعة السينما، حيث تستخدم بطاقاتها لإنشاء وتحرير وتعديل الأفلام على برامج تعمل بشكل متوافق مع بطاقاتها مثل مجموعة برامج Adobe لإنتاج المحتوى الإبداعي.


وفي مجال الألعاب، تعتبر هي الرائدة في مجال بطاقات الرسوميات، حيث أنشأت تقنيات جديدة مثل تتبع الأشعة، واستفادت من الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الألعاب، لدرجة أن هناك بعض الألعاب تعمل بشكل أفضل على بطاقات NVIDIA؛ مما يجعلها تتربع على عرش السوق العالمي، وتترك AMD خلفها.

برنامج Chat with RTX

Chat with RTX: هو برنامج دردشة بالذكاء الاصطناعي يشبه ChatGPT وGemini، ولكنه يعمل بشكل محلي على جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إلى الإنترنت لتشغيله؛ مما يجعله سريعًا في الإجابة على الأوامر، ودقيق في تقديم في الإجابات، وهذه ميزة تجعله منفردًا عن باقي روبوتات الذكاء الاصطناعي، ولكن تكمن مشكلته الوحيدة في متطلبات تشغيله المرتفعة من إنفيديا.

كيفية استخدام برنامج Chat with RTX

يعتمد برنامج Chat with RTX على ربطه بمصدر بيانات من اختيارك سواء كانت ملفات أو وثائق أو صور أو روابط فيديوهات، واستخدام نموذج لغوي مولد مفتوح المصدر مثل Mistral أو Llama 2؛ ليقدم لك إجابات سريعة ومتعلقة بالبيانات التي قدمتها له، ثم يمكنك أن تستفسر عن أي شيء يخص البيانات التي ربطته بها.

Chat with RTX

فمثلًا إذا أرسلت له ملف PDF عن موضوع علمي، يمكنك أن تطلب منه أي معلومة في هذا الملف وسيعطيك إياها بدقة وسرعة؛ حيث تتم عملية المعالجة داخل كارت الشاشة ولا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، كما يستطيع أن يلخص لك فيديوهات من منصة YouTube، إذا أعطيته رابطًا لأي فيديو وطلبت منه أن يلخصه أو تسأله عن معلومة محددة في الفيديو.

مميزات أداة RTX Chat

يمتلك برنامج RTX Chat العديد من المزايا مثل:

  1. مساعد موثوق في البحث والتلخيص.
  2. العثور على أي معلومة في بياناتك وملفاتك.
  3. التحقق من صحة المعلومات من الملفات التي لديك.
  4. سرعة عالية في إنتاج المحتوى والنتائج دون الحاجة إلى الإنترنت.
  5. تلخيص المحتوى بسرعة من خلال إظهار النقاط الأساسية من فيديو أو مستند طويل دون الحاجة لقراءته.
  6. معالجة الأمور تتم داخل جهاز الكمبيوتر مباشرة لذلك تتم العمليات بسرعة وبدون مشاكل في التأخير أو الخوف على انتهاك الخصوصية.
  7. دعم العديد من الملفات بصيغ متنوعة مثل PDF وTXT وWORD وExel وxml وفيديوهات YouTube.

وبما أن التطبيق جديد فله بعض الأخطاء مثل مشاكل في إدخال الملفات، وهناك بعض الإجابات التي تكون غير متصلة بالسياق، ويمكن أن يتوقف فجأةً إذا كان حجم الملف المرفق كبيرًا جدًا، كما أن الأداة تستهلك مساحة كبيرة من ذاكرة الجهاز.

متطلبات تشغيل برنامج Chat with RTX

يحتاج برنامج Chat with RTX إلى بعض المواصفات المُكلفة لكي يعمل معك بشكل جيد، وهي كالتالي:

  • نظام تشغيل: ويندوز 11.
  • مساحة تخزين: 40 جيجابايت.
  • ذاكرة التخزين العشوائية (RAM): 16 جيجابايت رام.
  • كارت شاشة: RTX من عائلة 30 أو 40 على ألا تقل ذاكرة VRAM عن 8 جيجابايت.

تحميل برنامج Chat with RTX

يمكنك الحصول على الإصدار التجريبي من تطبيق ChatRTX مجانًا من الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة NVIDIA، وهو متوفر لكل من يرغب في تجربته في أي مكان بالعالم، شرط أن يكون لديك جهاز قادر على تشغيله كما ذكرنا سابقًا، ويبلغ حجم التطبيق نحو 35 جيجابايت، وهو حجم كبير نوعًا ما، ولكنه يستحق ذلك بالنظر إلى القدرات الرائعة والتقنيات المتقدمة والمعالجة السريعة التي يوفرها لك.

حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-