منحة ALX للذكاء الاصطناعي: مبادرة تدريبية مميزة لتمكين الشباب الأفريقي

منحة ALX للذكاء الاصطناعي تمثل فرصة مثالية للتعرف على تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) التي انتشرت مؤخرًا والتي لديها القدرة على تحليل البيانات والتعلم منها، مما يحاكي القدرات البشرية، مع ظهور هذه التقنيات، توقع الخبراء أنها ستساهم في خلق المزيد من فرص العمل وتحسين الإنتاجية وتطوير الأجهزة الذكية، مما يعد بثورة تكنولوجية قادمة.


ولذلك من الضروري تعلم كيفية التعامل مع هذه التقنيات من خلال مصادر متعددة، سواء المجانية أو المدفوعة، هذه المنحة ستساعدك ليس فقط في تنمية مهاراتك في التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي، بل وأيضًا في إيجاد فرص العمل التي تناسب مهاراتك واهتماماتك، ندعوك للمتابعة حتى النهاية لاكتشاف كيف يمكن لهذه المنحة أن تفتح لك أبواب المستقبل.

شعار منحة ALX
منحة ALX للذكاء الاصطناعي: مبادرة تدريبية مميزة لتمكين الشباب الأفريقي

منصة ALX للتعلم عبر الإنترنت

تقدم منصة ALX الكثير من برامج التعلم المجانية والمدفوعة في شتى المجالات بما في ذلك هندسة البرمجيات وتطوير المواقع والذكاء الاصطناعي، وذلك للشباب المنتمين إلى قارة أفريقيا بهدف تمكينهم من اكتساب مهارات تؤهلهم للحصول على فرص عمل جيدة.


ما يميز ALX حقًا أنها تقدم محتواها كاملًا بشكل مجاني، إلى جانب ذلك المحتوى يركز على الجانب العملي بشكل أساسي وجودته فائقة جدًا لكي يتمكن المتعلم من تطبيق المهارات التي اكتسبها على أرض الواقع ولكي يتمكن من حصد أكبر قدرًا من المعرفة، ولا تقف المنصة عند هذا الحد بل تساعد خريجها على إيجاد فرص العمل المناسبة لهم وذلك من خلال الشركات العالمية التي تبرم معها عقود شراكة بشكل مستمر.

منحة ALX للذكاء الاصطناعي

هي عبارة عن برنامج تعليمي وتدريبي تقدمه المنصة بالتعاون مع Mastercard Foundation للمتقدمين من جميع أنحاء قارة أفريقيا، تهدف من خلاله إلى نشر المعرفة وبناء مهارات قوية في مجال الذكاء الاصطناعي في أفريقيا، وتساعد المنصة من خلاله المتقدمون على اكتساب مهارات عملية قابلة للتطبيق.

 كما تساعدهم في تعلم كيفية تحقيق استفادة قصوى من أدوات الذكاء الاصطناعي المتوقع انتشارها بشكل أكبر مستقبلًا، إلى جانب ذلك يتم منح المتقدمين شهادة في نهاية المنحة تساعدهم على إيجاد المزيد من فرص العمل، والسؤال هنا ما مكونات برنامج ALX التعليمي؟ وكيف يمكن التقديم للحصول على المنحة وشروطها؟.

منهج برنامج AiCE للذكاء الاصطناعي

سوف تساعدك مبادرة ALX في اكتساب الكثير من المهارات والخبرات التي سوف تجعلك مؤهلًا للحصول على وظائف مرموقة في أكبر الشركات العالمية، وفيما يلي سوف نوضح منهج برنامج AiCE بشكل مفصل:

  1. في البداية سوف تتعلم كيفية تحديد أهدافك المهنية وكيفية بناء الاستراتيجيات التي تساعدك في تحقيقها في حياتك الشخصية.
  2. سوف تتعرف بعد ذلك أفضل الممارسات والطرق التي تستطيع استخدامها في بناء سيرتك الذاتية وكيفية الحفاظ عليها.
  3. بعد ذلك سوف يوضح لك البرنامج طريقة بناء علامة تجارية ناجحة وسوف يأخذك في رحلة مثيرة يتناول من خلالها السمات المفترض تواجدها في رواد الأعمال.
  4. من المفترض بعد ذلك أن تتعلم فنون التواصل وكيفية التواصل مع العملاء المستهدفين، وفي النهاية سوف تتعلم كيفية التعامل مع مجموعة واسعة من أدوات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك Grammarly وMidjourney وChat GPT وGoogle Gemini وMicrosoft Copilot.

طرق التعلم ومكونات ومدة برنامج ALX AiCE

تساهم المنحة في إخراج مجموعة من الأشخاص على قدر كافِ من العلم والمعرفة بالفروع المختلفة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتمنحهم القدرة على التعامل مع كافة الأدوات بطريقة تضمن لهم تحقيق أقصى استفادة وذلك من خلال طرق التعلم التي تتبعها والتي سوف نوضحها فيما يلي إلى جانب مدة منحة ALX ومكوناتها:

  • مدة المنحة التي من المفترض أن يستغرقها المتقدم في التعلم تبلغ 6 أسابيع وساعات التعلم في الأسبوع الواحد تبلغ 20 ساعة كحد أدنى ومن المفترض أن لا تقل مدة التعلم يوميًا عن ثلاث ساعات.
  • تتكون المنحة جانبين إحداهما عملي وتبلغ نسبته 70% ويكمن في تنفيذ مشاريع حقيقية على أرض الواقع، والآخر نظري ويتكون من ثلاث صور أحدهم تعلم مباشر وتبلغ نسبتها 15% والأخرى عبارة عن مجموعة اختبارات وتبلغ نسبتها 5%، والثالثة عبارة عن تعلم وتواصل مع المتعلمين الآخرين وتبلغ نسبتها 10%.
  • طرق التعلم مختلفة حيث يمكنك تحميل محتوى مرئي بالسرعة التي تناسبك على الأجهزة المتاحة لديك، كما يمكنك مشاهدة محتوى مرئي مباشر والذي هو عبارة عن محاضرات فيديو وتعليمات إرشادية.
  • يمكنك اختبار المعلومات والمهارات التي اكتسبتها في أي وقت عن طريق أدوات الاختبار التي سوف تجدها في المنصة والتي تساهم في زيادة قدراتك بشكل كبير جدًا.
  • يمكن للمتعلمين التواصل مع الأصدقاء في المنحة عبر الإنترنت في مجتمع خاص على المنصة كما يمكنهم التواصل معهم في مراكز التكنولوجيا التي لها فروع في معظم الدول والتي هي تابعة للمنصة.

الفئات المستهدفة في منحة ALX للذكاء الاصطناعي

برنامج ALX يستهدف فئة محددة من المتقدمين وتتطلب فيهم صفات محددة وذلك لضمان الحصول على أكبر قدر من الاستفادة وتقديم تجربة تعليمية فعالة، وتشمل الفئات المستهدفة ما يلي:

الطلاب في المراحل التعليمية المتقدمة

 تستهدف المنحة بشكل أساسي الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية وطلاب الجامعات في مختلف الدول وذلك لقدرتهم على التعلم بشكل أسرع كما أن لديهم المهارات المطلوبة للتعلم.

المبتدئون في الحياة المهنية

 يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في الوصول إلى الدرجات الوظيفية المتقدمة وذلك لأنه يعمل على تحسين الإنتاجية كما أنه يمنحك المعلومات اللازمة، ولذلك المنحة تستهدف تلك الفئة بشكل أساسي.

الموظفون والمهتمون بالذكاء الاصطناعي

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الموظفون أيضًا في تأدية واجباتهم الوظيفية بأفضل شكل ممكن مما يؤهلهم للترقي والوصول إلى المناصب الرفيعة، كما أن الأشخاص الذين يظهرون اهتمامًا بالذكاء الإصطناعي هم الأجدر بالتعلم ولذلك تستهدف المنحة تلك الفئات.

شروط التقديم لمنحة ALX

تتطلب المنصة من المتقدمين توافر بعض الشروط الخاصة وذلك للقبول والانضمام إلى مبادرة ALX للذكاء الإصطناعي، وإذا كنت لا تعرف الشروط لا عليك سوى قراءة النقاط الموضحة فيما يلي:

  • يشترط أن يكون عمر المتقدم من 18 إلى 34 سنة ولن تتأهل للحصول على البرنامج التعليمي في حالة مخالفة هذا الشرط.
  • كافة الدورات المقدمة في المنصة تستهدف المواطنين الافريقين ولذلك يشترط أن تكون أفريقيًا أو حتى من أصل أفريقي.
  • من الضروري أن يكون متاحًا لديك جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت مستقر لان منحة ALX للذكاء الإصطناعي متاحة عبر الإنترنت، إلى جانب ذلك يشترط أن تكون متقنًا للغة الإنجليزية.

كيف تتقدم لمنحة ALX للذكاء الاصطناعي؟

إذا كنت مستوفيًا للشروط يجب أن تعرف طريقة التقديم للمنحة وهى عملية سهلة لن تستغرق سوى بضع دقائق ولكن تستلزم أن تطبق بعض الخطوات التي سوف نوضحها بشكل مفصل فيما يلي:

  1. في البداية يجب عليك الذهاب إلى موقع ALX عن طريق النقر هنا وبعد ذلك يجب عليك النقر على الزر الأخضر المدون عليه APPLY NOW لكي تتمكن من التسجيل في المنحة.
  2. بعد ذلك سوف يطلب منك إنشاء حساب في المنصة ويمكنك فعل ذلك عن طريق إدخال البيانات يدويًا أو عن طريق التسجيل بواسطة حسابك في جوجل بشكل مباشر أو حتى حسابك في Github.
  3. ينبغي عليك بعد ذلك ملء نموذج التقديم وفيه سوف يطلب منك إدخال بعض المعلومات الشخصية عنك بما في ذلك الاسم ورقم الهوية والدولة إلى جانب ذلك سوف يطلب التحدث عن خلفيتك العلمية ومهاراتك وما تعرفه عن علم AI.
  4. في الخطوة الموالية سوف يطلب منك إدخال المستندات التي تثبت صحة كلامك بما في ذلك الوثيقة الرسمية وآخر وثيقة تعليمية حصلت عليها وبعض المستندات الأخرى.
  5. يجب عليك الآن مراجعة البيانات وبعد ذلك النقر على زر Submit والانتظار حتى تصلك رسالة القبول على حسابك الإلكتروني المسجل في المنصة مع العلم أن الموعد الأخير للتقديم 23 مايو من العام الحالي.

أهداف مبادرة ALX

تهدف منحة ALX للذكاء الاصطناعي إلى نشر المعرفة وبناء مجتمع ذكاء اصطناعي قوي وشامل في أفريقيا، كما تتطلع المنحة إلى مساعدة الفئات المستهدفة في اكتساب خبرات عملية ومهارات تؤهلهم لسوق العمل في مجالات التقنية.


هذا وبالإضافة إلى سعي المنحة إلى سد الفجوة الرقمية الموجودة في دول أفريقيا وذلك عن طريق نشر الوعي وخلق فرص عمل جديدة، كما تسعى المنحة أيضًا إلى تعزيز ثقافة الابتكار ودعم استخدام الذكاء الاصطناعي في شتى المجالات مما يجعل قارة أفريقيا رائدة.

لماذا عليك التقديم على منحة ALX للذكاء الاصطناعي؟

برنامج ALX التعليمي فرصة لا تفوت يجب اقتناصها نظرًا للكثير من الفوائد التي تعود على المتقدم منها، إلى جانب ذلك هي تعمل بشكل أساسي على رفع قوة ملفك التعريفي CV عند التقديم على الوظائف، وإليك أبرز الفوائد:

  1. تساعدك في اكتساب مهارات كثيرة منها قيادة الذات وقيادة الآخرين التفكير النقدي والريادي والكمي إلى جانب التواصل من أجل التأثير وإدارة المهام المعقدة.
  2. تعد المنحة فرصة مجانية ذهبية للفئات المستهدفة وذلك لأنها تساهم في اكتساب مهارات عملية في مجالات كثيرة مثل التعلم الآلي، ومعالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية.
  3. من خلال المنحة سوف تتمكن من التواصل مع خبراء الذكاء الاصطناعي في شتى الدول الرائدة في المجال، إلى جانب ذلك سوف تبني قاعدة قوية من العلاقات.
  4. في نهاية المنحة سوف يتم منحك شهادة موثقة من المنصة تساعدك في الحصول على فرص عمل عظيمة جدًا في الشركات الرائدة كما إلى جانب ذلك بعد الانتهاء من المنحة سوف تكتسب خبرات هائلة.
  5. منحة ALX للذكاء الاصطناعي سوف تجعلك مؤهلًا للعمل مستقبلًا مع الشركات الكبرى التي سوف تطلب بكل تأكيد مهارات التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت ضرورية في الوقت الحالي أي أنها خطوة استعدادية للعمل.

مستقبل الذكاء الاصطناعي وفرص العمل المتاحة

في الوقت الحالي يشهد مجال الذكاء الاصطناعي نموًا هائلًا على كافة الأصعدة على الرغم من كونه حديث النشأة، ذلك الأمر يجعله أحد أكثر المجالات المثيرة للإهتمام، ومن المتوقع استمراره في النمو مستقبلًا وذلك للكثير من الأسباب منها ازدياد حجم البيانات المتاحة والتي تساهم في تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر.


إلى جانب تطور تقنيات الحوسبة وازدياد حجم الإنفاق في الاستثمار في فروع الذكاء الاصطناعي، بناءًا على ذلك سوف تظهر الكثير من الوظائف الجديدة ومنها مطورو وعلماء بيانات تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب أن الشركات سوف تطلب المزيد ممن لديهم القدرة على التعامل مع تلك التقنيات، ولذلك ننصحك بأن لا تضيع فرص التعلم المتاحة حاليًا.

مواقع تعمل بالذكاء الاصطناعي

هناك الكثير من المواقع التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التي يجب أن تعرفها:

  • Sider Ai: للكتابة والترجمة والتدقيق باللغة الإنجليزية.
  • Chat with RTX: دردشة مع الذكاء الاصطناعي بدون إنترنت
  • Black Box Ai: إنشاء وتصحيح الأكواد البرمجية.
  • OpenAi Sora - Synthesia Ai: تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي.
  • Kaiber Ai: لتحويل النصوص والصور لفيديوهات بالذكاء الاصطناعي.
  • Bith TV: لتعديل ومونتاج وإضافة نصوص لمقاطع الفيديو القصيرة.
  • Adobe PodCast: لعزل الصوت باحترافية وإزالة الضوضاء والتشويق.

خاتمة: يمكن القول أن منحة ALX للذكاء الاصطناعي سوف تساعدك في اكتساب مهارات كثيرة مما يجعلك تحدث نقلة نوعية في كافة جوانب حياتك الشخصية، ولكي تعرف المزيد من التفاصيل عن المنحة بما في ذلك شروطها وكيفية الانضمام إليها ومدتها وطرق التعلم التي تعتمد عليها، لا عليك سوى قراءة الفقرات السابقة، وبعد ذلك يجب أن تخبرنا عن توقعك لما سوف نراه مستقبلًا من تلك التقنيات الخرافية.

حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-