فيزا مسبقة الدفع البنك الأهلي المصري: المميزات والعيوب وكيفية الاستخراج

تُعد البطاقات المدفوعة مقدمًا التي تصدرها المؤسسات المالية وسيلة مريحة للغاية للدفع الإلكتروني، حيث يمكن الحصول عليها بسهولة واستخدامها لإجراء المعاملات المالية الإلكترونية المختلفة، الجميل في الأمر أنها متوفرة في معظم المصارف، ولا تتطلب وجود حساب بنكي، وإجراءات الحصول عليها ليست معقدة، إذ تحتاج فقط إلى بطاقة الهوية الشخصية.
شكل فيزا البنك الأهلي
شكل فيزا البنك الأهلي
والآن، دعونا نسلط الضوء على فيزا مسبقة الدفع البنك الأهلي المصري، مستعرضين أهم مميزاتها وعيوبها، بالإضافة إلى الإجراءات اللازمة للحصول عليها.

أنواع بطاقات البنك الأهلي مسبقة الدفع

يوجد 3 أنواع من بطاقات مسبقة الدفع التي يقدمها البنك الأهلي المصري، هم كالتالي:
  1. بطاقة ميزة المدفوعة مقدمًا: تعمل مع كافة المتاجر والمواقع المحلية التي تقبل الدفع بالجنيه المصري، رسوم الاستخراج 30 جنيه مصري.
  2. بطاقة ميزة للجامعات: تشتمل على نفس مزايا بطاقة ميزة العادية، ويُضاف إليها أنها تعمل ككارنيه لطلبة الجامعات، ويتم التقديم عليها من خلال الجامعة، رسوم الاستخراج 25 جنيه مصري.
  3. ماستر كارد مسبقة الدفع الأهلي: تشتمل على نفس مزايا بطاقة ميزة العادية، كانت تميزها القدرة على الدفع الدولي والسحب النقدي من الخارج، ولكنها لا تدعمها الآن بموجب قرار من البنك المركزي المصري، رسوم الاستخراج 50 جنيه مصري.
في ظل قيود الدفع الدولي، أصبحت استخدامات بطاقة ميزة وبطاقة MasterCard متشابهة، ولكن إذا صدر قرار بعودة الدفع الدولي لبطاقات مسبقة الدفع من نوع Visa أو MasterCard، ستكون هذه ميزة قوية لتلك البطاقات، مما يجعلها تتفوق على بطاقات ميزة التي لا تقبل الدفع إلا محليًا.

مميزات فيزا البنك الأهلي مسبقة الدفع

تتمتع فيزا البنك الأهلي المصري مسبقة الدفع بمميزات عديدة:
  1. الإصدار الفوري: تُصدر الفيزا على الفور بمجرد تقديم الطلب والبطاقة الشخصية، ومتاحة لمن هم فوق 15 عامًا.
  2. لا حاجة لحساب بنكي: يمكن الحصول عليها بدون الحاجة إلى حساب بنكي مسبق.
  3. خاصية NFC: تدعم خاصية الاتصال قريب المدى لتسهيل عمليات السحب.
  4. تحويل الأموال: يمكن إرسال الأموال إلى المحافظ الإلكترونية مثل فودافون كاش.
  5. متعددة الاستخدامات: صالحة لسداد الفواتير، الشراء عبر الإنترنت، ودفع مصاريف الجامعة.
  6. طرق الإيداع: إمكانية إيداع الأموال في البطاقة من خلال الصراف الآلي (ATM) أو تطبيق InstaPay.
  7. خدمة الكود الآمن OTP: توفر رقمًا آمنًا لكل معاملة لضمان الأمان.
أنا شخصيًا قمت بتجربتها في الكثير من المعاملات مثل شحن الرصيد وتجديد باقة الإنترنت والشراء من مواقع التسوق وسداد الفواتير ولم تواجهني أي مشاكل.

عيوب بطاقة الأهلي مسبقة الدفع

تواجه بطاقة فيزا البنك الأهلي المصري المدفوعة مقدمًا بعض التحديات التي قد تؤثر على تجربة المستخدمين، وهي كالتالي:
  1. لا يتوفر تطبيق محمول مرتبط بالبطاقة يُمكن من خلاله متابعة الرصيد والمعاملات، ولكن يتم إرسال إشعارات للمستخدم عبر الرسائل النصية بعد كل عملية سحب.
  2. لا يمكن تحويل الرصيد من البطاقة إلى بطاقة أخرى إلكترونيًا، ويتعين على المستخدم إجراء ذلك يدويًا عبر أجهزة الصراف الآلي.
  3. لا تدعم البطاقة الربط مع PayPal بسبب قيود الاستخدام الدولي المفروضة على بطاقات الدفع المسبق.
  4. لا تدعم البطاقة إجراء معاملات بالدولار الأمريكي مثل الإعلانات الممولة على فيسبوك أو تجديد اشتراكات خدمات الاستضافة، ويُفضل استخدام خدمة فوري لهذه الأغراض.
  5. لا تدعم إجراء عمليات الشراء الدولية، مما يحد من استخدامها على المواقع الأجنبية التي تتعامل بالدولار الأمريكي أو عملات أخرى.
إذا كنت ترغب في الشراء عبر الإنترنت من خارج مصر بالدولار، فإن بطاقة بنك مصر الدولارية هي الخيار المناسب لك، كما يمكنك فتح حساب دولاري في بنك القاهرة لاستلام الحوالات الخارجية بعملة الدولار الأمريكي بأقل عمولة وبأسرع وقت، وإذا كنت تريد بطاقة تدعم الربط مع PayPal فسيكون كارت ببساطة من QNB خيار مثالي لك.

كيفية استخراج فيزا مسبقة الدفع البنك الأهلي

تعتبر عملية الحصول على فيزا مسبقة الدفع من البنك الأهلي المصري أمرًا لا يتطلب جهدًا كبيرًا، إليك الخطوات:
  1. اذهب إلى أقرب فرع للبنك الأهلي في منطقتك.
  2. أخبر الموظف برغبتك في الحصول على فيزا مسبقة الدفع (Prepaid).
  3. قدم بطاقة هويتك ووقع على الوثائق اللازمة، ثم املأ بيانات الاتصال الخاصة بك وهي رقم هاتفك ورقم شخص آخر.
  4. بعد إتمام كافة الإجراءات ستستلم البطاقة فورًا من الموظف.
  5. انتظر رسالة تأكيد على هاتفك المحمول.
  6. بعد وصول رسالة التأكيد، توجه إلى أي صراف آلي تابع للبنك الأهلي، أدخل الرقم السري الافتراضي 0000، ثم قم بتغييره إلى رقم خاص بك.
  7. يمكنك إيداع مبلغ يبدأ من 50 جنيهًا مصريًا لتفعيل البطاقة.
وهكذا تكون قد أتممت الإجراءات وأصبحت البطاقة جاهزة للاستخدام في معاملاتك المالية.

بطاقات الدفع الإلكتروني

لقد أصبحت بطاقات الدفع الإلكتروني جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية، فهي ضرورية لإتمام العديد من المعاملات مثل دفع الرسوم الجامعية، كما تُسهم في توفير الوقت والجهد عبر تسهيل عمليات دفع الفواتير وشراء المنتجات وشحن رصيد الهاتف، إليك نظرة على بعض بطاقات الدفع الإلكتروني التي تحدثنا عنها سابقًا:
خلاصة القول: تكمن الميزة الكبرى في فيزا البنك الأهلي المصري مسبقة الدفع بعيدًا عن إنها سهلة الاستخراج ولا تتطلب أي مستندات سوى البطاقة الشخصية، هي إن ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك الأهلي منتشرة بشكل واسع في جميع أنحاء مصر، لذلك سيكون من السهل عليك القيام بعمليات السحب والإيداع بسهولة دون مشكلة.
حسام مصطفى
حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات