ابل فيجن برو: نظارة الواقع المختلط التي ستغير العالم

ابل فيجن برو هي أحدث ابتكار من شركة أبل في مجال الواقع المختلط، والذي يجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ لتوفير تجربة مذهلة تدمج المحتوى الرقمي مع العالم الحقيقي، يمكن التحكم في النظارة بواسطة حركة العين والصوت والأيدي، وتقدم لك إمكانات لا حدود لها في مجالات الترفيه والإنتاجية والإبداع.
Apple Vision Pro

ابل فيجن برو

ابل فيجن برو Apple Vision Pro: هي نظارة واقع مختلط تجمع بين تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، مصنوعة بخامات ممتازة من الزجاج والألومنيوم والمطاط، تأتي بشاشة 23 مليون بيكسل من نوع Micro OLED بدقة 4K، مع مجموعة  كبيرة من المستشعرات والكاميرات.
بالإضافة لمعالج Apple M2 الذي يوفر أداءً عاليًا في معالجة البيانات وهو نفسه المستخدم في أجهزة آبل المكتبية واللوحية مثل Mac وiPad، بالإضافة إلى معالج جديد خاص بهذه النظارة وهو Apple R1، بالإضافة إلى سماعة على طرفي النظارة تنقل صوت ثلاثي الأبعاد، وبطارية منفصلة كبيرة الحجم نسبيًا.
تصميم Apple Vision Pro

كيف تعمل نظارة ابل فيجن برو؟

تعمل نظارة ابل الذكية الجديدة باستخدام نظام تشغيل يسمى VisionOS وهو نظام مخصص لهذا المنتج مثلما يوجد أنظمة تشغيل مختلفة حسب نوع المنتج مثل macOS وiOS وiPadOS، يعتمد النظام على الواقع المختلط وهو يتكون من أمرين هم:

الواقع الافتراضي VR

هو عالم يتم بناؤه بالكامل افتراضيًا بعيدًا عن العالم الواقعي بغرض محاكاة تجربة ما، وهو منتشر بشكل كبير في مجال الألعاب والترفيه حيث يوجد ما يسمى بـ نظارات الواقع الافتراضي والتي تنقلك إلى عالم آخر في لعبة ما كما لو أنك موجود فعلًا في اللعبة وتعيش أجوائها. 

الواقع المعزز AR

هو عبارة عن عناصر وأشياء تضاف إلى العالم الحقيقي مثل شخصية أو مبنى أو رمز، لذلك فهو لا يخلق عالمًا جديدًا، بل يزيد من العالم الحقيقي.

وما فعلته ابل في نظارتها الذكية الجديدة Vision Pro هو جمع خصائص الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتصبح النتيجة هي الواقع المختلط.

كيفية التحكم في نظارة ابل فيجن برو

تتيح لك نظارة Apple Vision Pro التحكم بواسطة العين واليد والصوت، وتستخدم ميزة OpticID لمسح قزحية العين لفتحها والتحقق من هويتك عند الدفع في التطبيقات، وهذا يشبه ما تفعله تقنية FaceID بمسح الوجه في هواتف آبل، وكل ذلك بفضل العديد من المستشعرات الموجودة في النظارة.
مكونات Apple Vision Pro

ما هي تقنية EyeSight في نظارة ابل فيجن برو؟

هذه التقنية تجعل نظارة ابل فيجن برو مميزة عن غيرها من النظارات الواقع الافتراضي، لأنها تمكن الشخص الذي يلبس النظارة من الحفاظ على اتصاله بالناس في محيطه دون الحاجة لخلعها، فهو يراهم وهم يراه، وإذا كان يقوم بنشاط ما مثل مكالمة فيديو أو مشاهدة فيلم فسيظهر ذلك في الشاشة الخارجية ليدرك الناس من حوله أنه مشغول.
Apple Vision Pro

صوت نظارة ابل فيجن برو

النظارة تحتوي على سماعتين خارجيتين تنقلان الصوت من الجمجمة إلى الأذن، لتبقى على اتصال بالواقع ولا يسمع الآخرون ما تسمعه، وكذلك تستمتع بصوت ثلاثي الأبعاد يجعلك تشعر بأن المصدر قريب منك في العالم الحقيقي.

بطارية ابل فيجن برو

البطارية منفصلة عن النظارة ويمكن حملها في الجيب وربطها بالنظارة بواسطة كابل، وتدوم لمدة ساعتين من الاستخدام، ويمكن توصيل النظارة بالشاحن واستخدامها طوال اليوم.
Apple Vision Pro

مميزات نظارة ابل فيجن برو

دائمًا ما تبهرنا شركة أبل بمنتجاتها الجديدة ففي الأعوام الماضية أعلنت عن تقنيات نراها لأول مرة مثل Dynamic Island وEmergency SOS via satellite، والآن تأتي نظارة ابل الذكية الجديدة Vision Pro بالعديد من المزايا مثل:
  1. تجربة مذهلة تمزج بين الواقع المحيط والخيال مع نظارة آبل الذكية.
  2. شاشتان متطورتان من نوع Micro OLED تعرضان صورة رائعة بدقة 4K لكل عين.
  3. مجموعة من الكاميرات والمستشعرات التي تتيح لك التفاعل مع العالم الرقمي بواسطة حركة العين والصوت والأيدي.
  4. دعم برامج شركة Adobe لإنتاج المحتوى مثل Adobe Photoshop وميزة Adobe Firefly الجديدة.
  5. معالج M2 لتشغيل التطبيقات والبرامج، وR1 لمعالجة البيانات التي تجمعها المستشعرات.
  6. يمكنك استعراض مكتبتك من الصور والفيديوهات ومشاهدتها بحجم كبير.
  7. قدرة على تحويل أي مكان إلى سينما خاصة بك، ومشاهدة المحتوى بحجم كبير وصوت ثلاثي الأبعاد.
  8. يمكنك التقاط صور وفيديوهات ثلاثية الأبعاد، وإعادة تجربة ذكرياتك بطريقة فريدة مع صوت ثلاثي الأبعاد.
  9. مشاهدة الأفلام والمسلسلات كأنك جزء منها، وتغيير حجم الشاشة حسب رغبتك، وتغيير البيئة المحيطة بك إلى بيئة أخرى مثل الفضاء أو الغابة أو الصحراء أو المنطقة الثلجية.
  10. سيتوفر المحتوى المرئي الموجود في خدمة ‏+Apple TV وديزني بلس.
  11. سيتم إطلاق متجر تطبيقات خاص للنظارة يحتوي على ألعاب وتطبيقات متوافقة وتقدم تجربة مختلفة.
  12. سماعتان على جانبي النظارة تنقلان صوت ثلاثي الأبعاد يتناسب مع المحتوى والبيئة.
  13. لعب الألعاب على شاشة ضخمة تمنحك تجربة لعب لا تنسى، ودعم يد تحكم Sony DualSense الخاصة بجهاز PlayStation 5.
  14. نوافذ التطبيقات تظهر بظل على الأرض؛ لإضافة المزيد من الواقعية إلى المشهد الذي تراه.
  15. آبل تتعاون مع ZEISS للبصريات لتقديم عدسات مخصصة للمستخدمين الذين يعانون من مشاكل في الرؤية أو يستخدمون نظارات طبية.
  16. متوافقة مع خدمة Apple Arcade التي تحتوي على أكثر من 100 لعبة.
  17. بطارية خارجية تدوم لمدة ساعتين من الاستخدام، أو إمكانية شحن النظارة للاستخدام طوال اليوم.
  18. تنافس نظارة Meta Quest Pro.
Apple Vision Pro

اقتران نظارة ابل فيجن برو بأجهزة Apple

يمكنك ربط نظارة Apple Vision Pro بأجهزة ابل الأخرى مثل Mac، والاستمتاع بشاشة عملاقة تعرض كل التفاصيل بدقة عالية.

مكالمات فيديو عبر Facetime من خلال نظارة ابل فيجن برو

يمكنك إجراء مكالمات فيديو بواسطة نظارة Apple Vision Pro باستخدام تطبيق Facetime، ولكن لن تظهر أنت للمتصلين، بل سيتم استبدالك بشخصية 3D تشبهك في الشكل والملامح وتتحدث وتتحرك بنفس طريقتك، وذلك لأن النظارة لا تحتوي على كاميرا أمامية تنقل صورتك للآخرين.

العمل من خلال نظارة ابل فيجن برو

النظارة تمكنك من القيام بأعمالك بفتح التطبيقات التي تحتاجها مثل قراءة البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت بسهولة بالتحكم بالعين واليد، تظهر لك التطبيقات وكأنها حقيقية في العالم من حولك، ولا يمكن وصف الشعور الذي ستحصل عليه عند ارتداء هذه النظارة، لكن يمكنك مشاهدة الصور في المقال لتحصل على فكرة عن التجربة الرائعة التي توفرها نظارة Apple Vision Pro.
Apple Vision Pro

أضرار نظارة Apple Vision Pro

إذا كان الناس يخشون أن السوشيال ميديا والهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي ستبعدهم عن العالم، فهذه المخاوف ستزداد مع ظهور نظارة Apple Vision Pro، فهذه النظارة ستجعلك تعيش في عالم مختلف تمامًا عن العالم الحقيقي، لأنها مصممة لكي تلبسها لفترات طويلة وهذا مختلف عن نظارات الواقع الافتراضي العادية، نظرًا لأنك ستستطيع رؤية الناس من خلالها وكذلك هم سيستطيعون رؤيتك من خلالها.

ولكنك في نفس الوقت سترى أشياء أخرى مثل فيلم أو منشورات أو كتاب وهذا ما يسمى بالواقع المختلط أي يتم دمج العالم الواقعي بالعالم الرقمي، وبالإضافة إلى ذلك لم تذكر ابل عن تأثير النظارة على العين خاصة أنها مخصصة للارتداء لمدد طويلة، وهو ما قد يؤدي إلى ضعف النظر.

سعر نظارة Apple Vision Pro

تتوفر نظارة آبل في الولايات المتحدة الأمريكية بسعر 3,500 دولار أمريكي، وهو سعر معقول جدًا خاصة أنها تعتبر منتج جديد ومبتكر يتوقع أن يحقق انتشارًا واسعًا في المستقبل.

الخلاصة

بإطلاق شركة ابل لنظارة Apple Vision Pro نقف على عتبة موجة تكنولوجية جديدة ستغير العالم، تماثل موجة التلفزيون أو الهاتف المحمول عندما ظهرا، موجة سترفع من مستوى الانطوائية والانعزال عن العالم الحقيقي، سيصير كل شيء افتراضي، كل هذا ونحن لا نزال لا نعلم خطط ابل بشأن الذكاء الاصطناعي وهل ستتمكن من منافسة البرامج المتقدمة في هذا المجال مثل ChatGPT ومايكروسوفت كوبايلوت وجوجل بارد أم لا.
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-