ما هي تقنية الاتصال بالقمر الصناعي Emergency SOS via satellite؟

الاتصال بالقمر الصناعي أو Emergency SOS via satellite هي تقنية جديدة نشهدها لأول مرة مدعومة في الهواتف الذكية بالتزامن مع إطلاق سلسلة هواتف iPhone 14 وسلسلة Huawei Mate 50 التي تدعم نفس التقنية ولكن باسم مختلف وهو BDS Satellite Message.
Emergency SOS via satellite

ما هي Emergency SOS via satellite؟

تعتبر تقنية Emergency SOS via satellite هي من أحدث الخصائص والمزايا التي تم إضافتها لسلسلة هواتف iPhone 14 بالإضافة للكثير من الأشياء الأخرى مثل النوتش الجديدة Dynamic Island التي تأتي بخواص فريدة من نوعها تجعل تجربة المستخدم أكثر حيوية وتفاعلية مع الهاتف.
يجب لحدوث اتصال بين جهاز وقمر صناعي أن يكون هناك مكوّن (انتينا) في الجهاز لكي يحدث الاتصال، وهذا ما حدث في هواتف iPhone 14 حيث تم إضافة هذا المكوّن في الهيكل الداخلي للهاتف مما يسمح له بالاتصال بالقمر الصناعي مباشرةً.
Emergency SOS via satellite
تكمن الفائدة من تقنية Emergency SOS via satellite في حالات الطوارئ عندما تكون في منطقة خارج نطاق تغطية WiFi أو شبكة خلوية وتريد إرسال رسالة استغاثة طارئة، صُممت تلك التقنية للاستخدام في المساحات المفتوحة التي تكشف السماء بأكملها مثل الصحراء وأعلى نقطة في الجبال، لذلك من الممكن أن يتأثر الأداء إذا كنت في منطقة غابات أو هناك مباني قريبة.
Emergency SOS via satellite

كيف يمكن لهاتف iPhone 14 أن يتصل بالقمر الصناعي؟

تتم عملية الاتصال بالقمر الصناعي بإرسال رسالة الاستغاثة إلى أحد الأقمار الصناعية القريبة منك، وهو بدوره يقوم بإرسال تلك الرسائل إلى مراكز الطوارئ مثل الشرطة أو الإسعاف أو المطافي عن طريق برج اتصالات ليكون تسلسل العملية كالتالي:
  • جهاز iPhone 14 - قمر صناعي - برج اتصالات - مركز الطوارئ.
وإذا لم يتعرف مركز الطوارئ على رسالة الاستغاثة، سيقوم أحد مراكز شركة ابل بالقيام بمراسلة مركز الطوارئ للإبلاغ عن حالتك بالنيابة عنك.
Emergency SOS via satellite
التقنية غير مخصصة للمكالمات الهاتفية نظرًا لحجمها الكبير، لذلك هي مقتصرة فقط على الرسائل النصية المصغرة للغاية والتي تكون عبارة عن بعض الأسئلة التي تقيم وضعك مثل هل أنت مصاب؟ هل أنت مفقود؟ والإجابة تكون بنعم أو لا.
Emergency SOS via satellite
ومن ثم سيتم إرسال هذه المعلومات إلى موظفي الطوارئ في غضون 15 ثانية فقط، ولكن من الممكن أن يستغرق الأمر أكثر من ذلك إذا كان هناك عوائق، ستكون هذه التقنية مفيدة بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعشقون الترحال والتخييم في أماكن نائية بعيدة عن مناطق التغطية.
Emergency SOS via satellite

هل خدمة Emergency SOS via satellite مجانية؟

حسب ما تم الإعلان عنه في المؤتمر الذي عُقد يوم 7 سبتمبر الماضي، تم التأكيد على أن خدمة Emergency SOS via satellite ستكون متاحة بشكل مجاني لمدة سنتين مع كافة أجهزة سلسلة iPhone 14 وiPhone 15، على أن تكون مدفوعة فيما بعد، وسيتم إطلاقها بشكل رسمي في شهر نوفمبر القادم.

ما هي الدول الداعمة لتقنية Emergency SOS via satellite؟

حتى الآن الخدمة متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فقط، والتقنية ستكون مدعومة في جميع نسخ سلسلة iPhone 14 العالمية فيما عدا نسخ الصين وهونج كونج وماكاو، حيث لا يتم تقديم خدمة الاتصال بالقمر الصناعي في تلك البلدان.
Emergency SOS via satellite

هل تدعم الدول العربية تقنية Emergency SOS via satellite؟

مع الأسف الدول العربية ليست من الدول المدعومة لخدمة Emergency SOS via satellite حتى الآن، ولكن من المتوقع أن يتم دعمها خلال السنوات القادمة.

حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-