موقع بديل "Badeel" لمعرفة بدائل منتجات المقاطعة الداعمة للكيان المحتل

موقع بديل هو مشروع جديد يسعى إلى التوجه نحو شراء السلع المحلية البديلة والتخلي عن السلع المدرجة ضمن قائمة المقاطعة لمساندتها المباشرة أو غير المباشرة للكيان الغاشم الذي يقوم بتدمير ونهب وسلب فلسطين وقطاع غزة وكل ما فيهما من خيرات.

موقع بديل للمقاطعة
موقع بديل "Badeel" لمعرفة بدائل منتجات المقاطعة الداعمة للكيان المحتل

موقع بديل للمقاطعة

بديل Badeel: هو مبادرة جديدة تهدف إلى تسهيل الحصول على المنتجات البديلة لمنتجات المقاطعة وتعزيز القرارات الفردية للمقاطعة الشاملة لأمريكا والدول الأوروبية المتحالفة مع الكيان المحتل.


يضم موقع بدائل المقاطعة قاعدة بيانات ضخمة ومتنوعة تشمل معظم المنتجات المصرية والعربية، وينبه التطبيق إلى أن المعلومات المتاحة فيه تقع على عاتق المستخدمين من حيث الدقة والمصداقية لذلك قد تكون خاطئة أو قديمة.


يمكنك المشاركة في هذا المشروع الذي يعتمد على مصادر مفتوحة على GitHub وSpreadsheets من خلال تطوير البرمجيات، أو زيادة قاعدة البيانات بإضافة منتجات جديدة إلى الموقع، أو تقديم اقتراحات ونصائح لفريق العمل.

مميزات موقع بدائل المقاطعة

هذه هي أبرز مميزات موقع بديل للمقاطعة:

  1. يساعد على التعرف على منتجات المقاطعة، ويوضح لك سبب وجود تلك الشركات في قائمة المقاطعة ليكون أكثر حيادية وصدقية.
  2. يقدم بدائل ومنتجات صناعة محلية للحث على اقتنائها.
  3. لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت.
  4. قاعدة بيانات هائلة.
  5. واجهة مستخدم سهلة ومنظمة بشكل احترافي.
  6. يحتوي على نظام تصفية متقدم يمكنك أن تبحث في قسم معين سواء شركات أو مطاعم أو متاجر ملابس أو بقالة.

عيوب موقع بديل

النقاط التالية هي ليست عيوبًا ولكنها نقاط ضعف لها مبرراتها التي أوضحها المطورون للموقع للجمهور من خلال صفحة أسئلة وأجوبة الخاصة بهم:

  1. بديل هو موقع إلكتروني على الإنترنت، ليس له تطبيق على الهاتف المحمول، ولكن يمكن تثبيت الموقع في الشاشة الرئيسية للهاتف وعند الرغبة في استخدامه يمكنك النقر عليه وسيتم تحويلك مباشرةً للموقع.
  2. لا يتم عرض صور للمنتجات نظرًا لأن هذا سوف يجعل مطوري التطبيق معرضين للمسائل القانونية حسب قولهم.
  3. لا يوجد ماسح باركود لأن هذا يتطلب وجود قاعدة بيانات ضخمة بشكل غير مقبول تحتوي على رمز الباركود الخاص بكل منتج وهو أمر شاق للغاية.
  4. لا يوجد تقييم للمنتجات البديلة لمنتجات المقاطعة لأن هذا قد يؤدي إلى تشويه تلك المنتجات من قبل المنافسين والمتأثرين من تلك المقاطعة، حيث لن يتم ذلك إلا بوجود نظام حقيقي للمراجعات يكون مستندًا إلى معلومات واضحة حول سبب حصول المنتجات على التقييمات التي حصلت عليها.

كيفية استخدام موقع بديل

يمكنك استخدام موقع بديل للمقاطعة من خلال الرابط التالي badeel.wiki ومن ثم كتابة اسم منتج أو شركة في شريط البحث الموجود في الصفحة الرئيسية، وسيظهر لك حالة المنتج إذا كان “داعم” وفي هذه الحالة يمكنك التعرف على سبب تصنيفه كداعم للكيان المحتل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال الضغط على كلمة “تفاصيل”، ويمكنك التعرف على بدائله من خلال الضغط على كلمة “بدائل”.


أما إذا ظهر لك بأن هذا المنتج “بديل” مع رمز غصن الزيتون الشهير بفلسطين العزيزة فإن هذا المنتج هو الأولى لك بالشراء، أما حالة “قيد المراجعة” فهي تصنف للشركات التي ما زال يتم البحث فيها إذا كانت تدعم الكيان الغاشم أم لا.

الصفحة الرئيسية لموقع بديل للمقاطعة

في الصفحة الرئيسية، يتم عرض بعض من العبارات المؤثرة التي نطق بها بعض الفلسطينيين والتي انبثقت من قلوبهم من وسط المعاناة سواء لخسارتهم شخص غالِ عليهم أو لتعزيتهم لأطفال وعائلاتهم على ما يحدث من حولهم، وتلك العبارات ستكون لها أثر عميق في نفوس جميع الناس ليفكروا ويتذكروا بألا يشتروا أبدًا منتجات المقاطعة الداعمة للكيان المحتل ضد إخواننا في فلسطين.


إذا كنت تريد إضافة منتج فأضغط على كلمة “أضف منتج” الموجودة في الصفحة الرئيسية، ثم قم بملء البيانات سواء هل المنتج هذا داعم أم بديل، مع كتابة اسمه باللغة العربية والإنجليزية واسم الشركة المصنعة، والدليل الذي يثبت على أنه متورط في دعم الكيان المحتل، ومن ثم الضغط على كلمة “إرسال”.


يمكنك تقديم الاقتراحات والنصائح لإدارة الموقع من خلال الضغط على كلمة “صندوق الاقتراحات” بالصفحة الرئيسية، ثم كتابة كل ما تريده أن يصل إلى الأشخاص القائمين على الموقع لكي يتم إضافته أو تحسينه بالموقع، ومن ثم الضغط على كلمة “إرسال”.

تطبيقات لمعرفة منتجات المقاطعة

هناك العديد من التطبيقات تعرفك على منتجات المقاطعة لأنها تدعم الكيان الغاصب، بعض الأمثلة على هذه التطبيقات هي:

  • تطبيق صحوة: هو مصدر موثوق للمستهلكين الذين يهتمون بالقضية الفلسطينية، يقدم لهم قاعدة بيانات شاملة تحتوي على تصنيفات للمنتجات الغذائية وغير الغذائية بناءً على موقفها من الكيان الغاصب.
  • تطبيق قضيتي: هو تطبيق يعمل على الهواتف الذكية التي تستخدم نظام أندرويد فقط، لقد حقق شعبية كبيرة وتم تنزيله مليون مرة على جوجل بلاي، له نفس الفكرة التي يقدمها تطبيق صحوة، ولكنه أكثر انتشارًا منه ولديه قاعدة بيانات أصغر نسبيًا.
  • موقع بدناش: هو منصة على الإنترنت تمكنك من معرفة الشركات التي تدعم الكيان الغاصب بمجرد كتابة اسم الشركة في مربع البحث وسيظهر لك النتيجة.

حسام مصطفى
حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات