موقع بدناش "bdnaash" لمعرفة شركات المقاطعة الداعمة للكيان المحتل

موقع بدناش هو موقع يمكنك من خلاله التحقق من موقف الشركات العالمية من الكيان المحتل عن طريق كتابة اسم الشركة والبحث عنها وسيعرض لك إذا كانت تدعم الاحتلال أم لا، وهذا يساعدك على دعم القضية الفلسطينية بطريقة فعالة، ويهدف إلى تحفيز الاقتصاد الوطني والمحلي وخفض الاستهلاك من الواردات الأجنبية.

موقع بدناش
موقع بدناش "bdnaash" لمعرفة الشركات العالمية الداعمة للكيان المحتل

موقع بدناش

بدناش bdnaash: هو موقع يساعدك على معرفة الشركات الأجنبية التي تقف مع الكيان المحتل في حربها على قطاع غزة، والتي تشمل شركات من أوروبا وأمريكا، لاقى موقع بدناش إقبالًا كبيرًا من المستخدمين، وتم استعماله في إجراء أكثر من 50 مليون عملية بحث عن الشركات، ولكن عيبه الوحيد هو أن عدد الشركات المضافة إليه قليل جدًا وأغلبها شركات عالمية وليست محلية.

مقاطعة المنتجات الأجنبية

كان الدافع الأساسي للمقاطعة هو معارضة الشركات الأجنبية التي تساهم في دعم الاحتلال بطرق مختلفة، سواء بتزويد الجيش بمنتجات وهدايا مجانية، أو بالاستفادة من المساعدات التي تقدمها الدولة التي تتخذها الشركة مقرًا لها  وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كانت المقاطعة فرصة لتنمية الصناعة المحلية، حيث توجه الكثير من الناس إلى شراء المنتجات البديلة التي تُنتج محليًا.

كيفية استخدام موقع bdnaash

لاستخدام موقع بدناش اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع bdnaash.
  2. اكتب اسم الشركة باللغة الإنجليزية أو العربية في شريط البحث، أو يمكنك تصوير المنتج بالكاميرا وسيتعرف عليه الموقع.
موقع بدناش bdnaash

إذا كانت الشركة داعمة للكيان المحتل، فستظهر لك هذه العبارة باللون الأحمر "هذه الشركة تدعم الاحتلال الإسرائيلي"، أما إذا لم تكن الشركة داعمة للكيان المحتل، فستظهر لك هذه عبارة باللون الأخضر "لا يوجد معلومات عن هذا المنتج".

تطبيقات لمعرفة منتجات المقاطعة

يوجد الكثير من التطبيقات تكشف عن المنتجات الأجنبية التي تدعم الكيان المحتل، والمُدرجة ضمن قائمة المقاطعة، ومن الأمثلة على ذلك:

تطبيق قضيتي

تطبيق قضيتي هو تطبيق متاح على الهواتف المحمولة يساعد المستخدمين على معرفة ومقاطعة المنتجات التي تمول الكيان المحتل ضد الشعب الفلسطيني، وقد أنشأته حسناء حمدي، وتم إطلاقه بعد أحداث يوم 7 أكتوبر 2023، وقد حظي التطبيق بشعبية كبيرة؛ حيث وصل عدد مرات التنزيل الخاص به إلى أكثر من 100 ألف في أيام قليلة.

تطبيق قضيتي

تطبيق صحوة

يعتبر تطبيق صحوة دليلًا شاملًا للمستهلكين المؤيدين للقضية الفلسطينية؛ بفضل قاعدة بياناته الواسعة التي تغطي مختلف أنواع المنتجات، حيث يمكنهم من التمييز بين المنتجات المناهضة للكيان المحتل والمنتجات المؤيدة له سواء كان ذلك بشكل صريح أو ضمني.

تطبيق صحوة

موقع بديل

موقع بديل هو موقع يضم قاعدة بيانات ضخمة للعديد من الشركات والمنتجات التي يتم تصنيفها إلى منتجات داعمة للكيان المحتل ضد فلسطين، ومنتجات بديلة تم صنعها محليًا من قبل شركات عربية 100%.
موقع بديل للمقاطعة

الخاتمة: المقاطعة هي حق مشروع للمواطنين في مواجهة الممارسات غير الأخلاقية للشركات الأجنبية، والتي تساند قضايا لا تمثلنا وتمول أفراد هم أعداؤنا، نأمل أن تكون هذه الخطوة هي نقطة تحول لانخفاض المنتجات الأجنبية المستوردة وارتفاع المنتجات المحلية في الأسواق، مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز السيادة الوطنية.

حسام مصطفى
حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات