برنامج Money Box: كيف يستغل الناس ويسرق أموالهم؟

برنامج موني بوكس هو تطبيق نصب جديد في مصر يستغل الناس بالمال بطريقة ماكرة، فهو لا يوهمك بأنك ستربح في غضون ساعات، بل يجذبك بالقروض، فهو سيمنحك مبلغًا قليلًا من المال كقرض مقابل أن تعطيه بعض البيانات، الخطر يكمن في ما سيتبع حصولك على القرض وهو ما عليك أن تنتبه له وتحمي نفسك منه.

برنامج Money Box
برنامج Money Box: كيف يستغل الناس ويسرق أموالهم؟

ما هو موني بوكس؟

موني بوكس Money Box: هو تطبيق يعطي الناس قروضًا بمبالغ بسيطة، كل ما يلزم الشخص هو إرسال صورة شخصية ورقم محفظة رقمية مثل فودافون كاش وبيانات شخصية وصورة لبطاقة الهوية بالإضافة إلى إرسال 4 أرقام لأشخاص قريبين منه، بعد الانتهاء من هذه الخطوات والتسجيل في تطبيق Money Box سيقوم التطبيق بفحص البيانات المرسلة وبعد ذلك ستتلقى رسالة “تم التسجيل بنجاح”.

ومن ثم ستكتشف أنه عندما كنت تقوم بالتسجيل في برنامج Money Box كان التطبيق يستولي على جميع البيانات الموجودة على هاتفك من صور وأرقام وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا هو انتهاك واضح للخصوصية وقد وافقت عليه عندما سمحت لهم بالوصول إلى الهاتف من خلال الموافقة على الأذونات.

هل تطبيق موني بوكس آمن؟

عندما تنضم إلى تطبيق موني بوكس، ستتلقى مبلغًا من المال في محفظتك دون طلبه، ولكنه ليس هدية، حيث بعد 6 أيام بالضبط، ستبدأ عملية الاحتيال، حيث ستتلقى رسائل على تطبيق WhatsApp تطلب منك دفع مبلغًا مضاعفًا كفائدة على القرض، إذا رفضت، ستواجه كلامًا عنيفًا وتهديدات بنشر صورك وإرسالها إلى جهات الاتصال الخاصة بك إذا لم تدفع.

رسائل مرسلة من برنامج موني بوكس
على اليمين: رسائل مرسلة من القائمين على برنامج موني بوكس، على اليسار: تجربة أحد المتضررين من البرنامج

وإذا حاولت حظر الرقم الذي يتصل بك، ستتلقى المزيد من الرسائل من أرقام مختلفة تمارس نفس التكتيك القذر والابتزازي، سيحاولون تشويه سمعتك بتعديل صورك بطريقة فاضحة، وسيحاولون ابتزازك بالوصول إلى أرقام وحسابات أقربائك، معظم الأرقام التي تتواصل معك هي من خارج مصر وليس لها ترخيص ولا تخضع لأي رقابة قانونية.


والعملية لن تتوقف حتى لو دفعت مبلغ القرض، حيث ستستمر في تلقي رسائل تهديد وكأنك لم تدفع، وهذا ليستولوا على أكبر قدر ممكن من المال منك، وإذا دفعت، ستتلقى قرضًا آخرًا بمبلغ أكبر تم إرساله إلى محفظتك بالقوة، وستدخل في حلقة لا نهاية لها.

الخلاصة

لا تصدق أي وعود بالمال السهل أو الربح السريع أو أن أحدًا سيمنحك مالًا دون مقابل، كل التطبيقات والمنصات المشابهة لـ Money Box وCash Plus وHoogpool وغيرها هي عبارة عن عمليات احتيال تسعى لاختلاس مالك بأساليب غير قانونية، فهي تستهدف مشاعرك وتغريك بطرق غير شريفة وتستغل حاجتك للمال، لذا إذا رأيت أيًا من هذه التطبيقات ابتعد عنها كلها ولا تقوم بتنزيلها على هاتفك.

مصدر المعلومات: محمد أمير

حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-