ما هي منصة X (تويتر سابقًا)؟ … منصة إيلون ماسك الشاملة

منصة X التي كانت تعرف سابقًا بـ تويتر، هي منصة تواصل اجتماعي تأسست عام 2006 وحققت نجاحًا باهرًا في أن تكون واحدة من أشهر المنصات على شبكة الإنترنت، حيث تمنح المستخدمين الفرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم وأخبارهم بطريقة سريعة وفاعلة بدون قيود غير مبررة، وهي تخضع الآن لملكية إيلون ماسك الذي اشتراها في عام 2022 وأجرى العديد من التغييرات عليها.
منصة X إيلون ماسك
ما هي منصة X (تويتر سابقًا)؟ … منصة إيلون ماسك الشاملة

نشأة تويتر وشهرته

تم إطلاق منصة تويتر في يوليو 2006 على يد جاك دورسي ونوح غلاس وإيفان ويليامز وبيز ستون، وتعتمد المنصة على فكرة التدوين القصير الذي يسمح للمستخدمين بنشر تغريدات لا تزيد عن 280 حرف تحمل أفكارهم وآرائهم بشكل مباشر وبسيط، مما جعلها مصدر أساسي للتعرف على الأحداث العالمية.

وهو ما أعطاها تفردًا عن غيرها من المنصات مثل فيسبوك وانستجرام، وجعلها محط أنظار المشاهير والقادة السياسيين والثقافيين في العالم، وهذا ما يفسر أن حساب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما هو ثاني أكثر حساب متابعة في منصة X بعد حساب إيلون ماسك.

التحول من Twitter إلى X

استحوذ الملياردير إيلون ماسك على تويتر في أكتوبر 2022 بمبلغ 44 مليار دولار أمريكي، ومن ثم قام ماسك بإجراء تغييرات كبيرة في إدارة تويتر لتنفيذ رؤيته في جعل X منصة اجتماعية شاملة، حيث غير اسم الشركة إلى X Corp، ثم غير الشعار المميز الذي كان عبارة عن عصفور أزرق إلى حرف X أسود، كما أدخل نظام الاشتراكات الذي يمنح المستخدم مجموعة من الفوائد والخصائص مثل الحصول على علامة التوثيق، وهذا ما أثار الكثير من الاستفهامات والجدل حول كيفية تأثير هذه التغييرات على منصة X حاليًا.

التحديات التي تواجه منصة X

تعاني منصة X من مشكلة خطيرة بسبب تفشي الأخبار الزائفة والمحتوى المضلل على موقعها، والسبب في ذلك هو أنه أصبح من الممكن شراء علامة التوثيق؛ مما يسهل على الأشخاص إنشاء هويات وهمية ونشر معلومات غير صحيحة، وهذا يؤدي إلى وجود حسابات مزودة بعلامة التوثيق تنشر أكاذيب ومحتوى مضلل، مما يخدع بعض المستخدمين الذين يعتقدون أن هذه الحسابات رسمية وموثوقة، بينما هي في الواقع كاذبة.

مستقبل منصة X في ظل ملكية إيلون ماسك

هذه هي الرؤية التي يحملها إيلون مسك لمنصة X والتي يريد تحقيقها في المستقبل:
  1. منصة اجتماعية شاملة: يطمح ماسك إلى أن تكون منصة X منصة متكاملة توفر العديد من الخدمات والفوائد مثل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية والألعاب والتعليم متأثرًا بنموذج WeChat الصيني الذي حقق نجاحًا كبيرًا.
  2. دعم حرية التعبير: يريد ماسك أن تكون منصة X منصة حرة للتواصل والتبادل الفكري بين المستخدمين، وقد أظهر ذلك في موقفه من قضية فلسطين حيث لم يفرض أي رقابة أو حذف للمحتوى المتضامن مع القضية الفلسطينية.
  3. إلغاء الحظر الأبدي: يعتبر إيلون مَسك أن الحظر الأبدي لحسابات المستخدمين على المنصة غير عادل، ويفضل أن يكون الحظر مؤقتًا إلا إذا كان المستخدم يخالف قوانين الدول، وهذا يهدف إلى تشجيع حرية التعبير وإعطاء فرصة لإعادة النظر في الحظر.

أسعار الاشتراك في منصة X

تقدم منصة X خيارات متعددة للاشتراك في خدماتها المميزة، والتي تتنوع بحسب مستوى الراحة والفوائد التي ترغب في الحصول عليها، والأسعار كالتالي:
  • Basic بسعر 3 دولارات شهريًا أو 32 دولارات سنويًا.
  • X Premium بسعر 8 دولارات شهريًا أو 84 دولارات سنويًا.
  • X Premium+ بسعر 16 دولارات شهريًا أو 168 دولارات سنويًا.

تحميل تطبيق X للاندرويد والايفون

يمكنك تحميل أبليكشن X مجانًا وبشكل مباشر من خلال الروابط التالية:

شركات إيلون ماسك

إيلون ماسك هو شخصية أمريكية بارزة مؤثرة ومثيرة للجدل في مجال التكنولوجيا والاستدامة، حيث أنشأ وأدار شركات رائدة في الابتكار مثل:
الخاتمة: يبدو أن إيلون ماسك يرغب في جعل منصة X منصة تدعم حرية التعبير بمزيد من الانفتاح وتهدف إلى زيادة أرباحها من خلال خفض التكاليف وإضافة مزايا تقنية جديدة مثل تقديم نظام الاشتراكات.
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-