ما هي شريحة نيورالينك؟ .. اختراع إيلون ماسك للسيطرة على البشر

تعتبر شريحة نيورالينك من أكثر الأشياء المثيرة للجدل في الفترة الحالية وهذا بسبب حديث الملياردير الأميركي إيلون ماسك المستمر عنها وعن قدرتها في الربط بين البشر والأجهزة الإلكترونية مما يجعل هذا الترابط قوي بتفكير الإنسان غير المحدود، وبخصائص وقدرة الذكاء الاصطناعي على حل أعقد المسائل الحسابية في ثوان معدودة.

شريحة نيورالينك
ما هي شريحة نيورالينك؟ .. اختراع إيلون ماسك للسيطرة على البشر

ما هي شركة Neuralink

نيورالينك هي شركة أمريكية متخصصة في الشرائح العصبية البشرية أسسها الملياردير الأميركي إيلون ماسك عام 2016 بالتعاون مع 8 من رجال الأعمال يتخطى عدد العاملين في شركته حاجز 100 موظف تهدف إلى ربط الدماغ البشري بالأجهزة الرقمية بغرض تعزيز قدرات كل من البشر والتقنية.

شريحة نيورالينك

شريحة نيورالينك إيلون ماسك

نيورالينك هي أداة لاسلكية تطورها شركة Neuralink التابعة للملياردير إيلون ماسك والمتخصصة في صنع شرائح تُزرع في الدماغ البشري للإنسان باستخدام الروبوت، وهي عبارة عن شبكة من الأسلاك متصلة بخيوط مرنة مثبتة في أدمغة البشر تساعد على تعزيز قواهم وتفكيرهم كما تساهم في علاج الكثير من الأمراض.


وقد صرح إيلون ماسك أن شركة Neuralink تستعد الآن بدء تنفيذ تجاربها على البشر، والأمر متوقف فقط على أخذ التصاريح اللازمة من هيئة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومن المتوقع أن تكتمل كافة الإجراءات في غضون 6 أشهر.


من الجدير بالذكر أن نيورالينك قد نجحت في زراعة شريحة لقرد، وهذا ضمن الكثير من التجارب التي أُجريت على الحيوانات خلال الأعوام الماضية، وقد تم نشر فيديو على YouTube يظهر فيه القرد وهو مزروع بأداة نيورالينك ويظهر وهو يلعب بشكل متجاوب وذكي.


وعلى أثر ما سبق تواجه شركة نيورالينك تحقيقا اتحاديا في مزاعم بانتهاكات محتملة لحقوق الحيوان، وهذا بسبب تجاربها التي تتم بشكل قاسي مما يتسبب في موت الكثير من الحيوانات.


يعرف إيلون ماسك بمشاريعه المثيرة للجدل والغير تقليدية مثل مشروعه لاستعمار المريخ والهايبر لوب بالإضافة لموقع تويتر الذي اشتراه مؤخرًا وأصبح لديه القدرة على التواصل مع الجمهور بشكل أكبر والترويج لمشاريع شركاته العديدة مثل شركة OpenAI والتي من أهم مشاريعها هو Chat GPT المنافس لـ بينج شات وجوجل جيميناي والموجود في موقع Poe وموقع Forefront، بالإضافة لشركة Tesla وSpace X وستارلينك وSolar City ومنصة X وNeuralink، وأخيرًا شركة xAI المطورة لنموذج جروك للذكاء الاصطناعي.

كيف تعمل شريحة نيورالينك Neuralink

تعمل شركة نيورالينك التي يمتلكها إيلون ماسك على العديد من شرائح الدماغ حيث يوجد شريحتين الأولى يتم زراعتها في النخاع الشوكي تهدف إلى علاج ومنح المرضى المصابين بإعاقات جسدية القدرة على الحركة من جديد، والثانية يتم زراعتها في العين وتهدف إلى استعادة البصر للمكفوفين.

شريحة نيورالينك

وعلاوة على ما سبق يوجد شريحة أخرى تطورها نيورالينك وهي شريحة المخ والتي يتم زراعتها في جمجمة ورأس الإنسان باستخدام روبوت بخواص فائقة وفريدة من نوعها، يمكنها إكساب البشر العديد من خواص التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتعزيز التفكير.

شريحة نيورالينك

معلومات عن شريحة إيلون ماسك نيورالينك

إذا قام شخص بتركيب شريحة Neuralink في رأسه فإنها لن تكون ظاهرة مما يصعب على الأشخاص معرفتها، وعلاوة على ما سبق تحتوي شريحة نيورالينك على العديد من الخصائص والقدرات الغير عادية مثل:

  1. قادرة على قراءة جميع أنشطة الدماغ.
  2. شريحة تُزرع في جسم الإنسان عن طريق روبوت مٌُتخصص.
  3. تعمل على معالجة بعض مشاكل السمع والبصر بالإضافة لبعض المشاكل النفسية وفي المستقبل تسعى الشركة لعلاج الأمراض المتعلقة بالأعصاب.
  4. يمكن للشريحة التواصل مع الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية.
  5. هناك خطط لجعل شريحة نيورالينك قادرة على إلغاء الشعور بالألم والحزن بالإضافة للتحكم في الأحلام والذكريات وتخزينها.
  6. تعمل نيورالينك على تأمين وحفظ سياسة الخصوصية من الاختراق أو التجسس على بيانات المستخدمين.

شريحة نيورالينك

سعر شريحة نيورالينك

كشف الأمريكي ايلون ماسك Elon Musk تفاصيل تخص سعر شريحة نيورالينك في بث مباشر لـ مؤتمر صحفي يخص مشروع شركته وقال:

Elon Musk: 
"تكلفة شريحة نيورالينك ستكون مرتفعة للغاية في بداية الأمر ولكن من الممكن أن تنخفض التكلفة بشكل تدريجي بعد العديد من التجارب الناجحة لتصل إلى بضعة آلاف من الدولارات".

في الحقيقة هذا أمر طبيعي لأن هذه تعتبر تقنية جديدة كليًا على العالم ومما لا شك فيه أن شركة Neuralink قامت بالعديد من التجارب التي كلفتها الملايين من الدولارات في عمل الأبحاث وفي المواد المستخدمة في الشريحة وفي عملية زرع الشريحة للمخ لذلك الأمر ليس بالسهل أن يكون في متناول الجميع حيث سيقتصر فقط على مجموعة من الأشخاص الذين لديهم القدرة المادية والفكرية بالإضافة للجراءة على خوض تجربة مثل هذه.


اقرأ أيضًا:

حسام مصطفى
حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، أسست موقع أبو التكنولوجيا، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات