ما هي خاصية NFC؟ .. استخدامات ومميزات اتصال المدى القريب

خاصية NFC أو اتصال المدى القريب أصبحت مدعومة مؤخرًا في أغلب الهواتف الذكية بالإضافة للعديد من التطبيقات وهذا لأن لها العديد من المميزات وتدخل في المعاملات المالية ونقل الملفات وتخزين البيانات والكثير من الاستخدامات الأخرى، سنتعرف في هذا المقال عن خاصية NFC وعن تواجدها في الهواتف الذكية وكيفية استخدامها في الحياة اليومية.
NFC

خاصية NFC

خاصية "اتصال المدى القريب" أو ما تُعرف NFC هي اختصار لكلمة "Near Field Communication"..  هي خاصية أصبحت تتواجد في العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية، يتم استخدام خاصية NFC كثيراً في العديد من الدول في العالم بشكل يومي، حيث يتم التعامل بها في الكثير من الهيئات والمنشآت الحكومية والتجارية للتوجه نحو السرعة في إتمام المهام، حيث لست في حاجة الآن لحمل أموال نقدية أو مفاتيح فإن الهواتف المحمولة أصبحت تؤدي نفس الغرض، وهذا يفسر وجود خاصية NFC في الفئة الاقتصادية والمتوسطة بعد أن كانت مقتصرة على الهواتف الرائدة.

طريقة عمل خاصية NFC

(خاصية NFC الاتصال قريب المدى): هي الاتصال اللاسلكي الذي يحدث بين جهازين في مسافة صغيرة جدًا تبلغ سنتيمترًا واحدًا تقريبًا ولا تتجاوز 4 سم، تشبه تقنيات أخرى مثل Bluetooth و RFID ولكنها تتميز بالسرعة والأمان؛ لذلك تستخدم تلك الخاصية في المعاملات المالية نظرًا لصعوبة اختراقها لاسلكيًا عن بُعد.
NFC

مميزات خاصية NFC

NFC هي خاصية مذهلة في هاتفك بها الكثير من المزايا مثل:
  1. درجة عالية من الأمان والدقة؛ حيث تتم عملية نقل البيانات في مسافة قريبة جدًا لا تتعدى 4 سم بين الجهازين لذلك من الصعب حدوث اقتران مع أجهزة أخرى في نفس النطاق.
  2. تتيح خاصية NFC نقل الملفات والصور والأسماء والأرقام من جهاز لآخر بسرعات كبيرة.
  3. شراء المنتجات والدفع من خلال الهاتف المحمول مباشرةً دون الحاجة لحمل البطاقة الائتمانية.
  4. تعمل التقنية بشكل مباشر بمجرد تقريب الجهازين ببعضهم  وإتمام العملية المطلوبة دون الحاجة لفعل أي أمر آخر.
  5. تستطيع تفعيل خاصية NFC بسهولة إذا كان هاتفك الذكي يدعمها.

استخدامات خاصية NFC

لتقنية خاصية NFC استخدامات كثيرة في الحياة اليومية، تعرف على أبرز الأشياء التي يمكنك استخدامها فيها:

الدفع من خلال الموبايل بدلًا من بطاقة الائتمان

يعتبر هذا الاستخدام هو الأكثر شيوعًا لخاصية NFC؛ وهو إمكانية حفظ بيانات البطاقة الائتمانية على الهاتف المحمول ومن ثم الدفع عن طريق تقريب الهاتف من ماكينة الدفع لثوان معدودة دون الحاجة لحمل البطاقة أو إفشاء الرقم السري الخاص بها لأحد، ويتم هذا الأمر عند الاشتراك في إحدى خدمات الدفع الإلكترونية مثل Google Pay و Samsung Pay وApple Pay.
Google Pay

نقل البيانات بين الأجهزة التي تدعم خاصية NFC

يمكنك نقل ملفات وبيانات من هاتف لآخر من خلال خاصية NFC، وهذا عن طريق فتح الملف الذي تريد مشاركته ومن ثم تقريب الهاتفين ببعضهم، من الجدير بالذكر أن تقنية NFC ملاءمة أكثر مع الملفات ذات الأحجام الصغيرة مثل رابط أو نص أو صورة وهذا لأنها تنقل بسرعة 424 كيلوبت في الثانية على عكس خاصية البلوتوث التي تُقدر سرعته 2 ميجابت في الثانية.

فتح الأبواب الإلكترونية من خلال الموبايل

هناك بعض الأبواب الذكية يوجد بها مستشعر NFC والتي غالبًا ما تتواجد في الفنادق الكُبرى، وهذا يسمح لك بفتح الأبواب عن طريق تقريب الهاتف من الباب دون لمس المقبض، كما يمكن أيضًا فتح باب السيارة عن طريق الموبايل إذا كانت تحتوي على رقاقة NFC.
NFC Car

الـ NFC Tags

هي عبارة عن أقراص وملصقات صغيرة يمكنك برمجتها لكي تقوم بوظيفة معينة أو فتح برنامح معين بمجرد أن يكون الهاتف ملاصقًا لها، يوجد منها أشكال عديدة مثل Apple Air Tag وهناك حلقات تشبه الخواتم تُلبس في الأصابع تستطيع أن تُخزن كمية محدودة من المعلومات مثل كلمات مرور أو رابط توجيه لصفحة معينة على الإنترنت أو معلومات شخصية مثل اسم الشخص وعنوانه وفصيلة دمه وحالته الصحية وأرقام هواتف المقربين منه وهذا سيكون له أثر إيجابي في الحوادث.
NFC Tags

شحن عداد الكهرباء

يمكنك شحن كارت عداد الكهرباء عن الطريق الموبايل من خلال تطبيقات عديدة أبرزهم تطبيق فوري، ولكن يجب أن يكون الكارت والموبايل يدعمان ﺗﻘﻨﻴﺔ NFC؛ وأن تربط البطاقة الائتمانية بالتطبيق لكي يتم سحب المبلغ المالي منها.

هل خاصية NFC آمنة؟

تعتبر تقنية NFC من أكثر الوسائل أمانًا وهذا لأنه يتطلب للوصول إلى البيانات أن يكون هاتفك قريبًا جدًا من الجهاز المستقبل، كما أن البيانات يتم تشفيرها وحفظها على هاتفك ولا يستطيع أحد أن يصل إليها إلا في حالة أن سرقة الهاتف.

أفضل الهواتف التي تدعم خاصية NFC

اصبحت تقنية NFC مدعومة في أغلب الهواتف الحديثة في الفئة المتوسطة سواء التي تعمل بنظام أندرويد من شركات مثل هواوي و أوبو و سامسونج أو حتى هواتف ابل، ولكي يكون الهاتف داعمًا للتقنية يجب أن يحتوي على المستشعر الخاص بها في العتاد الداخلي للهاتف.
NFC
يمكنك معرفة إذا كان جهازك يدعم خاصية الـ NFC أم لا عن طريق البحث عن أيقونة NFC في النافذة العلوية، أو البحث عن كلمة "NFC" في شريط البحث بالإعدادات، أو تحميل تطبيق NFC Check أو التأكد من مواصفات الهاتف من مواقع مواصفات الهواتف مثل GSMArena.
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مدون تقني ومحرر صحفي، اتخذت من مدينة أسوان بمصر مقرًا لي، ساهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 700 مقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة، أعتز بمبدأ يقودني في رحلتي وهو في قوله تبارك وتعالى: إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا {الكهف: 30}.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-