القائمة الرئيسية

الصفحات

6 مميزات مبالغ فيها لن تحتاجها في هاتفك الذكي

تعتبر الهواتف الذكية من المجالات التي تتطور عامًا كل عام، حيث يتم إضافة الكثير من المزايا الجديدة والثورية، ولكن في نفس الوقت يوجد مزايا لها قدر كبير من المبالغة والتي غير ضرورية إطلاقًا، ولن تكون من أهداف لشراء هاتف جديد، لذلك سأستعرض الآن 6 مميزات مبالغ فيها لا تحتاجهم في هاتفك الذكي.

تصوير فيديو بدقة 4K أو 8K

مما لا شك فيه أن المحتوى المصور بدقة 4K أو 8K هو محتوى ذو جودة عالية، ولكن هذا لا يتناسب مع مجتمعنا العربي وخصوصًا في مصر، بسبب عدم شيوع شاشات تعرض هذه الدقة المرتفعة، كما أن الأنترنت المحدود وسياسة الاستخدام العادل تجعلنا لا نستطيع أن نشاهد فيديوهات بدقة لا تتعدى 360p.
لذلك أنت لست في حاجة لتصوير فيديو بدقة 4K أو 8K إلا إذا كنت صانع محتوى أو تعمل في مجال التصوير، لأن جمهورك لن يشاهد محتواك بنفس هذه الدقة، وبالتالي ستبذل مجهود بلا فائدة.

كاميرا بدقة 108 ميجابيكسل

عدد الميجابيكسل لا يعني بالضرورة أن الصورة الملتقطة ستكون جيدة، حيث يوجد الكثير من العوامل الأخرى مثل المستشعر وفتحة العدسة ومعالجة الصورة والألوان، ولكن شركات الهواتف الذكية تركز على عدد الميجابيكسل العالي للدعاية لهواتفها والتباهي بتلك الميزة إلى أن أصبحت ميزة شائعة.
ولنا في آبل خير مثال، حيث تأتي جميع هواتفها بكاميرات بدقة 12 ميجابيكسل فقط، ومع ذلك تعتبر كاميرات الآيفون من أفضل كاميرات الهاتف المحمول إن لم تكن أفضلهم وخصوصًا في الفيديوهات بالإضافة للصور.

الفائدة الوحيدة من زيادة عدد الميجابيكسل هو لزيادة دقة وتفاصيل الصورة، مما يمكنك من تكبير جزء معين دون فقد تفاصيل كثيرة، ولكن في نفس الوقت يكون حجم الصور كبير للغاية وبالتالي سيتم استهلاك مساحة التخزين بشكل كبير.

شاشة بدقة QHD

مما لا شك فيه أن الشاشات التي تأتي بدقة QHD تقدم جودة عالية وتفاصيل أكثر من التي تأتي بدقة FHD، ولكن في نفس الوقت فإنها تستهلك الكثير من الطاقة مما يجعل البطارية تنفذ بشكل سريع، كما أن تلك الميزة متوفرة فقط في الهواتف الرائدة.

معدل تحديث 144 هيرتز

مما لا شك فيه أن ميزة معدل تحديث الإطارات العالي هو من أفضل المزايا التي أصبحت سائدة في هواتف الفترة الحالية، فإنها قادرة على تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير، بسبب السلاسة والنعومة التي تطغي على الهاتف لدرجة تجعلك تشعر بالسرعة.
كل هذا جيد عندما يكون معدل التحديث 90 أو 120 هيرتز، ولكن من الغير منطقي أن يصل الأمر إلى 144 و165 هيرتز وهذا لسببين:
  1. استنزاف كبير للبطارية ونفاذها بشكل سريع للغاية.
  2. عدم دعم الألعاب لهذا المعدل التحديث العالي، حيث أن لعبة PUBG Mobile تدعم معدل تحديث 90 هيرتز فقط، وليس لكل الهواتف، بل هناك هواتف معينة هي التي وصلها هذه الميزة.

16 جيجابايت رام

مقدار ذاكرة الوصول العشوائية (Ram) يعتمد على مدى استخدامك وهذا النحو التالي:
  • 6 جيجابايت رام: كافية للأنشطة اليومية والتصفح والألعاب الخفيفة وتشغيل الفيديوهات والموسيقى.
  • 8 جيجابايت رام: مناسبة للمحترفين لتشغيل جميع التطبيقات والألعاب.
  • 12 جيجابايت رام: مناسبة للجيمرز لتشغيل الألعاب الثقيلة بشكل جيد.
أي عدد أكبر من السابق يعتبر غير ضروري، لأنك لن تقوم بتشغيل العديد من التطبيقات والألعاب في الخلفية مرة واحدة، غالبًا ما نرى مثل تلك المواصفات في الهواتف الجيمنج مثل هاتف Xiaomi redmi K50 Gaming.

الشحن اللاسلكي

مازالت تقنية الشحن اللاسلكي لم تنضج بعد، حيث أنها تنتج الكثير من الحرارة خلال عملية الشحن، كما يجب أن تضع الهاتف في مكان معين وإذا تم تحريكه تتوقف عملية الشحن إلا أن تعيده إلى المكان المخصص.
لذلك يعتبر الشحن السلكي أسرع وأرخص وأفضل بكثير من اللاسلكي، خصوصًا أن كابل USB Type C يمكن استخدامه في الكثير من الأجهزة الأخرى التي تأتي بنفس المنفذ، كما أنه أقل ضررًا على البيئة.

تجنب المميزات المبالغ فيها، ابحث عن القيمة

الاعجاب بميزة ثورية وغير مألوفة لا يعني بالضرورة حاجة المستخدم إليها، من المحتمل أن تكون المزايا السابقة هي مزايا أساسية في الهواتف المستقبلية، ولكن حتى هذه اللحظة لا يوجد داعي لدفع أموال كثيرة على مزايا لن تستفيد منها.

كما أنها من الممكن أن تكون مثيرة للاهتمام لشخص هاوي ومحب لمجال التكنولوجيا، ولكن بالنسبة للمستخدم العادي فيجب أن لا يفكر في هذه المزايا عندما يقرر شراء هاتف جديد.
المصدر: MakeUseOf

اقرأ أيضًا:
Hossam Mostafa
Hossam Mostafa
مُدون وصحفي مصري أسواني، متخصص في الصحافة الإلكترونية، أهتم بالمجال التقني والرياضي والسينمائي، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".

تعليقات