القائمة الرئيسية

الصفحات

5 طرق لتقليل فاتورة الكهرباء والحد من الاستهلاك (شهر كامل بـ 250 جنيه فقط)

تعتبر مشكلة ارتفاع فاتورة الكهرباء هي مشكلة شائعة، وتشغل بال الكثير من المستخدمين، ويرجع ذلك لسببين أولهم هو ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء، وثانيًا زيادة نسبة الاستهلاك، السبب الأول لن نستطيع أن نفعل له شيئًا، أما السبب الثاني من الممكن أن نقوم ببعض الطرق هدفها تقليل الاستهلاك وبالتالي انخفاض فاتورة الكهرباء.


لذلك نستعرض الآن 5 طرق فعالة لتقليل استهلاك عداد الكهرباء بالكارت، والتي من الممكن أن تقضي شهرًا كاملًا بـ250 جنيه فقط بدلًا من 600 جنيه أو أكثر على حسب استخدامك.

تقليل فاتورة الكهرباء

5 طرق لتقليل فاتورة الكهرباء

الطرق الذي سأتحدث عنها في السطور التالية هي خلاصة تجربتي الشخصية لمحاولة تقليل فاتورة الكهرباء بقدر الإمكان، والعداد الذي تم عليه تلك التجارب هو عداد كهرباء (أبو كارت)، وتم انخفاض الفاتورة من 600 جنيه شهريًا إلى 250 جنيه فقط بعد اتباع جميع الطرق التالية:

إزالة الأجهزة الكهربائية القديمة أو التالفة

الكثير منا لديه أجهزة كهربائية قديمة للغاية يرجع أصلها لسنوات من الزمن، تستنفذ تلك الأجهزة الكثير من الكهرباء نظرًا للتكنولوجيا القديمة المصنوعة بها أو لوجود عطل ما بها يجعلها تستهلك الكثير من الكهرباء.


اقرأ أيضًا: موقع بوابة مصر الرقمية .. ما هو؟ وما هي أهم خدماته؟


لذلك ننصح باستبدال تلك الأجهزة بأجهزة بتقنيات حديثة تدعم توفير الاستهلاك، أو إذا كان الجهاز ليس من الأجهزة الأساسية في المنزل فمن المرجح الاستغناء عنه تمامًا وعدم تشغيله مرة أخرى إلى عند الحاجة.


تقليل فاتورة الكهرباء


كان لدي ثلاجة قديمة للغاية كانت تستهلك الكثير من الكهرباء، واكتشفت هذا الأمر من خلال عدم تشغيلها ومراقبة الاستهلاك على مدار اليوم، واكتشفت في النهاية انخفاض كبير في الاستهلاك.

إيقاف تشغيل أي جهاز غير مهم

أي جهاز ليس له أهمية كبيرة أو لن تحتاجه في الفترة الحالية قم بفصله عن الكهرباء، ويأتي في ذلك أشياء كثيرة مثل مصابيح الإضاءة، وراوتر الانترنت، والتلفاز، وسخان الكهرباء.


كل جهاز من تلك الأجهزة السابقة يستهلك من الكهرباء نسبة صغيرة، عندما تقوم بإيقافهم جميعًا في الوقت الذي لا تحتاجهم فيه تكون تلك النسبة كبيرة، أي استهلاك الجهاز الواحد عندما يتراكم مع عدة أجهزة أخرى يشكل استهلاك كبير.

استبدال الأجهزة التي تعمل بالكهرباء بأخرى تعمل بالغاز

يعتبر الغاز أرخص نسبيًا من الكهرباء، لذلك ننصح باستبدال جميع الأجهزة التي تعمل بالكهرباء بأخرى تعمل بالغاز مثل سخان المياه والبوتجاز، وسترى انخفاض كبير في استهلاك الكهرباء.


وإذا كان لديك تكييف Split فقم باستبداله بتكييف صحراوي مبرد هواء وهذا سيساهم بشكل كبير في تقليل الاستهلاك.

شحن العداد بمبلغ كبير في أول الشهر

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها المستخدمين هي شحن العداد بشكل أسبوعي بمبلغ بسيط، وتكمن المشكلة هنا في الأسابيع الأخيرة من الشهر والتي تكون انتقل فيها العداد إلى شريحة أعلى وبالتالي السعر سيزيد، فعلى سبيل المثال عندما تشحن بمبلغ 100 جنيه فإنك لن تأخذ 100 كيلو وات في المقابل بل سيكون أقل من ذلك بكثير.


تقليل فاتورة الكهرباء


لذلك ننصح بأن تقوم بشحن العداد في أول أيام الشهر بمبلغ 500 جنيه مثلًا على حسب استخدامك، ولا تشحن من خلال فوري بل اذهب إلى مكتب الكهرباء التابع لمحافظتك.


اقرأ أيضًا: تحميل تطبيق قراءتي لتسجيل قراءة عداد المياه ومعرفة الاستهلاك

إغلاق جميع الأجهزة قبل شحن عداد الكهرباء

قطع التيار الكهربي عن المنزل بالكامل قبل شحن عداد الكهرباء لمدة ساعتين، هذه النصيحة متداولة بين الكثير من المستخدمين ولكني بصراحة لم أجربها لصعوبة قطع التيار لمدة ساعتين حيث يوجد الكثير من الأجهزة يجب أن يستمر فيها التيار دون انقطاع.

Hossam Mostafa
Hossam Mostafa
مُدون وصحفي مصري أسواني، متخصص في الصحافة الإلكترونية، أهتم بالمجال التقني والرياضي والسينمائي، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".

تعليقات