القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الربح من الكتابة على الانترنت (ادسنس، فيسبوك، خمسات)

يعتبر الربح من الانترنت هو من أكثر الأشياء التي تشغل بال الشباب، وهذا لاتجاه الكثير من الأشخاص نحو العمل الحر أو ما يعرف بالـ Freelance، وهو العمل الذي يكون مديرك هو أنت، لذلك تستطيع العمل من أي مكان مثل المنزل أو المقهى.


ولكن يوجد الكثير من الطرق تستطيع من خلالها الربح من الانترنت، وفي هذا المقال سأستعرض واحد من ضمن هذه الطرق وهو الربح من الكتابة من خلال موقع ادسنس وفيسبوك ومواقع الخدمات المُصغرة مثل خمسات وكفيل ومواقع مشاركة الأرباح مثل نجوم مصرية.

كيفية الربح من الكتابة؟

إذا كانت لديك مهارة الكتابة الإبداعية وكتابة المقالات فأنت لديك مهارة مهمة للغاية يمكنها أن تدر عليك بالكثير من الأموال، وهذا لأن الكتابة تعتبر من أكثر الأشياء المطلوبة في مجال الربح من الانترنت.


فعلى سبيل المثال المواقع في حاجة دائمة إلى كُتاب مقالات، وقنوات اليوتيوب في حاجة إلى Script Writer لكي يكتب الحلقات، وصفحات الفيسبوك في حاجة إلى Copy Writer وهو الشخص الذي يكتب العبارات والعناوين الدعائية والتي من دورها جذب أكثر عدد ممكن من الجمهور.


ولذلك فإن الكتابة هي أساس أي عمل، والعمل الجيد يكون نابع من كتابة جيدة وتخطيط وتنسيق احترافي.

الربح من ادسنس (المواقع الالكترونية)

يعتبر من أفضل الطرق للربح من الكتابة ولكن في نفس الوقت هي أصعبها، فهي تطلب الكثير من الوقت والمجهود والمال لكي تبدأ في جنى الأرباح، وكلما بذلت مجهود كلما زادت أرباحك في النهاية.


المرحلة الأولى: اختيار نيتش الموقع

تعتبر هذه المرحلة هي الأهم لأنها هي التي تحدد نجاحك من فشلك، ولذلك يجب أن تختار النيتش أو المجال الذي لديك أكبر قدر من المعلومات عنه، وتستطيع أن تكتب فيه مئات المقالات دون ملل أو فقر في الابداع.


اقرأ أيضًا: كيفية التداول على منصة olymp trade | الربح من التداول


احرص دائمًا أن يكون الموقع متخصص في مجال واحد فقط وليس في كل المجالات، فعلى سبيل المثال نحن هنا في موقع أبو التكنولوجيا متخصصين في مجال التقنية والتكنولوجيا بشكل عام لذلك ننشر مقالات في الهواتف والألعاب والتطبيقات ومراجعات وشروحات تقنية، من الممكن أن نمزج التقنية بمجال آخر في ضوء المقال ولكن لا نستطيع أن نبحر إلا في بحر التقنية.

المرحلة الثانية: اختيار المنصة التي ستنشأ من خلالها موقعك

بعد اختيار نيتش الموقع ستتجه نحو المرحلة الثانية وهي أن تقوم بإنشاء موقع على واحدة من تلك المنصتين وهم ووردبريس أو بلوجر.

مقارنة بين بلوجر و وردبريس

يتمتع بلوجر بكونه مجاني ولا يلزم دفع أي أموال فيه سوا فقط الدومين (com.) والقالب (شكل الموقع.. مثل قالب سيو بلس)، ومن الممكن الاستغناء عنهم ولكن لكي يكون موقعك احترافي عليك أن تقوم بشرائها، وعلاوةٍ على ذلك فإن بلوجر يتمتع بدرجة عالية من الأمان من الاختراق، حيث يجب على المخترق أن يخترق جوجل أولًا ومن ثم يخترق موقعك وهو أمر مستحيل الحدوث، ولكن تكمُن مشكلة بلوجر هو كونه لا يوجد به اضافات أو أدوات تساعدك على إنشاء المحتوى، كما أنك لا تستطيع أن تنشأ من خلاله متجر أو موقع شخصي وهذا نظرًا لأنها منصة للمدونين فقط لذلك لا يوجد مساحة لأي شيء آخر.



أما بالنسبة لووردبريس فهو غير مجاني فيجب عليك أن تشتري استضافة ودومين وقالب، ولا يوجد مساحة بعدم القيام بذلك مثل بلوجر، يتمتع ووردبريس أنه مليء بالإضافات والأدوات التي تساعدك على إنشاء المحتوى والتي تجعل عملية النشر أكثر احترافية، هذا وبالإضافة للتحكم والتعديل في أي شيء موجود في موقعك، كما يمكنك تخصيص موقعك كما شئت وهو على عكس بلوجر الذي يجبرك على شكل واحد فقط لعرض المقالات، انصحك بالقراءة أكثر عن المنصتين قبل أن تبدأ في إنشاء موقعك.

المرحلة الثالثة: تهيئة موقعك نحو محركات البحث

بعد تخطي المرحلة الثانية وهي اختيار المنصة الذي ستنشأ من خلالها موقعك ستدخل في المرحلة الثانية ألا وهي تهيئة موقعك لمحركات البحث وجعله يظهر للجمهور، ويكون ذلك عن طريق إرسال ملفات الـ Sitemap إلى موقع Google Search Console أو أدوات مشرفي محركات البحث.



ومن ثم ضبط الإعدادات الداخلية للموقع باختلاف كل منصة مثل إرسال ملف Robots txt وملف ads txt، يمكنك البحث أكثر عن هذا الموضوع في اليوتيوب لأنه من الصعب تغطية جميع أجزاء الموضوع في هذا المقال.

المرحلة الرابعة: بدء النشر

بعد أن انتهيت من تهيئة موقعك عليك الآن أن تبدأ في تحريك عجلة النشر، وأنا تنشر مقال واحد على الأقل يوميًا لمدة عام كامل، ولكن تذكر أن الأمر يستغرق وقت ليس بالقليل لذا كن صبور ولا تتسرع في الحكم على موقعك إلا قبل عام من الإنشاء وبدء النشر.


اقرأ أيضًا: شرح موقع شيزلونج للاستشارات النفسية واختبار الاكتئاب | Shezlong


يمكنك تسريع عجلة النشر من خلال تعيين كُتاب لكتابة المقالات في الموقع وهذا سيجعل الموقع ينمو بشكل أسرع بكثير.

المرحلة الخامسة: التسويق

بعد الانتهاء من كتابة المقالات أنت الآن بحاجة إلى تسويق الموقع وجذب أنظار القراء نحوه، لذلك ستنشأ حساب على فيسبوك وتويتر وتنشر عليهما المقالات سواء في الجروبات أو الهاشتاجات، ولكن لا تفعل ذلك بشكل هستيري "Spam" حتى لا يتم حظر دومين موقعك من الفيسبوك.

الربح من فيسبوك (جروبات التقنية)

إذا كنت تبحث عن الربح السريع ولا تبدي اهتمامًا لإنشاء موقع خاص، فيمكنك أن تكتب في المواقع الأخرى وتأخذ مقابل على ذلك.



يمكنك البدء في ذلك عن طريق نشر منشور في جروب Royal Content (تبادل الخبرات) على الفيسبوك تقول فيه أنك كاتب في المجال الفولاني ومن ثم تنتظر أن يراسلك أصحاب المواقع وتبدأ في الاتفاق معهم.


بالنسبة لأسعار المقالات فهو يكون بالاتفاق بين الكاتب وصاحب الموقع، ولكن بشكل تقريبي يكون كالتالي:

خبر من 200 لـ 350 كلمة (إعادة صياغة) بسعر يتراوح من 5 إلى 15 جنيه مصري.

مقال 500 كلمة بسعر يتراوح  من 15 إلى 25 جنيه مصري.

مقال 1000 كلمة بسعر يتراوح  من 30 إلى 50 جنيه مصري أو أكثر.

طبعًا هذا باستثناء المقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية والمقالات المنتمية لمجالات تحتاج لخبرة مثل مجال الطب والصيدلة.

الربح من مواقع الخدمات المُصغرة

يعتمد هذا النوع على مبدأ العرض والطلب، حيث أنت ككاتب تعرض خدمة على موقع كفيل أو خمسات ومن ثم إذا كان هناك شخص مهتم بشراء هذه الخدمة فسوف يشتريها منك.

صراحةً لا أحبذ تلك المواقع ولم أعمل معهم من قبل.

الربح من مواقع مشاركة الأرباح

يكون الربح من هذه المواقع مثل موقع نجوم مصرية عن طريق جوجل ادسنس، ويكون من خلال الكتابة فيها والاستفادة من قوة الموقع ووصوله إلى عدد كبير من القراء، وبذلك بإمكانك أن تحصل على عائد كبير ومن الممكن أن لا تحصل على عائد من الأساس، يرجع ذلك إلى نوع مقالاتك وجودتها.


اقرأ أيضًا: شرح موقع ينفع للكورسات باللغة العربية | yanfaa.com


ولكن في رأيي إذا كنت تريد الربح من ادسنس فمن الأفضل أن تنشأ موقع خاص بك ولا تكتب عند أي كاتب، فالمقالات التي ستكتبها في موقعٍ ما، ما المانع أن تكون هذه المقالات في موقعك أنت وتستفيد من ربحها بالكامل دون وجود وسيط؟

ما هي أفضل وسيلة للربح من الكتابة على الانترنت؟

إذا كنت مبتدئ فمن الأفضل أن تبدأ في كتابة المقالات في المواقع الأخرى وتأخذ مقابل، وحينما تكتسب الخبرة والمعرفة الكافية قم ببدء إنشاء موقع خاص بك وانشر فيه ما تشاء.. هذه هي الخلاصة.


كيف تصبح كاتب محتوى جيد؟

لكي تكون كاتب محتوى مبدع وعلى درجة عالية من الخبرة عليك بإتباع الخطوات التالية:

القراءة المستمرة

مما لا شك فيه أن القراءة مهمة جدًا بالنسبة لأي كاتب نظرًا لفوائدها الكثيرة مثل زيادة الحصيلة اللغوية لدى الكاتب، ومعرفة شكل الكلمات وبالتالي قلة الأخطاء الإملائية، هذا وبالإضافة لاكتساب جُمل وتراكيب ومصطلحات جديدة تساعدك في كتابة مقال بشكل احترافي ومنظم.

رؤية نماذج سابقة

من الطبيعي عندما تبدأ في أي مجال جديد أن تكون على دراية به ويكون ذلك من خلال رؤية نماذج سابقة منشورة على الانترنت لكي تتعرف على شكل المقال وكيف يتم كتابته.

التوسع في المجالات

من الجيد أن تكون متخصص في مجال واحد فقط، ولكن من الأفضل أن تكون على دراية بالكثير من المجالات لكي يكون لديك ميزة عن أي كاتب آخر، ومن الممكن أن يكون لديك شغف تجاه مجال معين وأنت لا تعرف، لذلك عليك أن تقرأ مقالات في كل مجال.

سياسات أدسنس ومعايير الـ SEO

من الأشياء المهمة جدًا التي يجب أن تعرفها هي معايير الـ SEO وهي اختصار لـ "تحسين محركات البحث" والتي هي عبارة عن القالب الذي يجب أن تكتب مقالك على أساسه،  فبدونها يكون مقالك منفي في اخر صفحة في نتائج بحث Google، ولكن إذا أتقنتها جيدًا ستكون متصدرًا في الصفحة الأولى جاذبًا للكثير من الزوار نحو موقعك.

Hossam Mostafa
Hossam Mostafa
مُدون، وطالب مصري أسواني، أحب الكتابة المقالية والبحثية، أهتم بالمجال الأدبي والسينمائي والتكنولوجي، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".

تعليقات