موقع جوجل بارد: منصة الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورًا

جوجل بارد هو منصة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا وهي النتاج الطبيعي لمحرك بحث جوجل العملاق، تسير المنصة بخطى واثقة نحو الريادة، حيث تتمتع بقدرتها الفائقة في استيعاب الأوامر وتحويلها إلى أبسط وأفضل شكل ممكن، كما تمتلك القدرة على تصميم وإنشاء صور من النصوص الوصفية، كل هذا مجاني لكل سكان الأرض ومتاح بلغات عديدة منها اللغة العربية.
جوجل بارد
موقع جوجل بارد: منصة الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورًا

جوجل بارد

جوجل بارد Google Bard: هو روبوت دردشة بالذكاء الاصطناعي صممته شركة جوجل بناءً على نموذج Gemini Pro الحديث والذي يتمتع بقدرة عالية على الاستيعاب والتلخيص والتحليل والإبداع، وقد حصلت المنصة على العديد من التحديثات الضخمة التي جعلتها أكثر تقدمًا وتنافسية مع باقي مواقع الذكاء الاصطناعي، ومن المنتظر خلال العام الحالي إطلاق الإصدار الأعلى من بارد وهو Bard Advanced المبني على نموذج Gemini Ultra، ولكن مع الأسف سيكون مدفوع مثل GPT-4 وليس مجاني.
يتميز غوغل بارد بردوده الواضحة والسلسة في شرح أي معلومة تريد معرفتها وتبسيطها، حيث تكون ردوده مختصرة إذا لم تطلب منه خلاف ذلك، كما يتم عرض الإجابة على شكل جمل قصيرة مرتبة لتسهيل فهمها، كل ذلك يتم بسرعة عالية وفي غضون ثوانٍ قليلة، ويقدم لك 3 خيارات بإجابات بأساليب مختلفة تختار منها الأفضل لك.

معنى اسم جوجل بارد

تم إطلاق Google Bard في 21 مارس 2023، بعد أن أثار ChatGPT ضجة كبيرة على الإنترنت، ومع ذلك تعرض كوكل بارد لانتقادات حادة بعد أن أخطأ في الإجابة عن سؤال في العرض التقديمي الذي قدمه مدير Google؛ مما أدى إلى انخفاض قيمة شركة Alphabet (الشركة الأم لـ Google) بمقدار 100 مليار دولار، وبالرغم ذلك استمر بارد في التحسن والتوسع، وأصبح متاحًا بأكثر من 45 لغة في أكثر من 230 دولة حول العالم.

وقد اختارت جوجل اسم Bard نسبة إلى الشاعر الإنجليزي الشهير ويليام شكسبير الذي كان يُلقب بـ "The Bard of Avon"، وهو مصطلح يُستخدم للدلالة على الراوي أو الشاعر الذي يحكي القصص للناس، وهو ما يعكس قدرة جوجل بارد على الإبداع والتفاعل في المحادثات.
جوجل بارد

اهتمام جوجل بالذكاء الاصطناعي

على مدار السنوات السابقة، أطلقت جوجل عدة نماذج وأدوات لتحسين خدماتها بالذكاء الاصطناعي، من بين هذه النماذج نجد Google Bert وGoogle MUM اللذان يستخدمان تقنية النقل الثنائي لفهم الاستعلامات اللغوية بشكل أعمق وأدق في محرك البحث.

 كما نجد LaMDA و PaLM اللذان يستخدمان تقنية النص إلى النص لإنشاء محتوى لغوي متنوع ومبتكر، وأخيرًا نجد Imagen وMusicLM اللذان يستخدمان تقنية النص إلى الوسائط المتعددة لإنتاج صور وموسيقى عالية الجودة من وصف نصي.

تهدف جوجل إلى دمج هذه التقنيات في منتجاتها المختلفة، بدءًا من محرك البحث، لتوفير تجربة أفضل وأكثر ذكاءً للمستخدمين.

الكتابة والبحث على جوجل بارد

يعتمد جوجل بارد على تقنيات التعلم العميق والتوليد التلقائي للنصوص في عمله، لذلك يمكنك التواصل مع جوجل بارد بالنص أو الصوت أو الصورة وسيقوم روبوت الدردشة بفهم وتحليل البيانات التي تُدخلها بكل يسر، ويستند بارد على المقالات المنشورة على محرك بحث جوجل ليقدم ردودًا حديثة.

يمكن لجوجل بارد إنتاج أي نوع من المحتوى النصي سواء بحثي أو مقالي أو إبداعي بأسلوب يشبه الأسلوب البشري، حيث يمكنه كتابة مقال أو قصة أو نكتة وغيرها من الأنواع التحريرية المتنوعة مع إمكانية التحكم في طريقة صياغة النصوص سواء جعلها أقصر أو أطول أو أكثر بساطة أو أقل رسمية أو أكثر احترافية.

كما يمكن لجوجل بارد مساعدة المستخدم في حل مسائل حسابية أو منطقية أو علمية، أو تقديم نصائح وإرشادات في مجالات مثل التعليم والترفيه والأعمال والأنشطة البدنية، بالإضافة لخبراته في البرمجة في إنشاء أو تصحيح الأكواد البرمجية، مع إمكانية مشاركة رابط المحادثة إلى أي شخص واستكمالها من حيثما انتهت.

تصميم الصور على جوجل بارد

يمتلك جوجل بارد الآن القدرة على إنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي بناءً على نموذج Imagen 2 الذي يمكنه تحويل النصوص إلى صور، ويعد هذا النموذج منافسًا قويًا لنموذج DALL-E الذي تم تطويره بواسطة Open AI.

تتميز الصور المولدة منه بجودتها العالية وواقعيتها المذهلة، وهي تشبه إلى حد كبير الصور التي يولدها مُنشئ الصور من مايكروسوفت وAdobe Firefly، ومع أن هذه الميزة متوفرة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط، إلا أنه من المحتمل أن تدعم اللغة العربية في المستقبل القريب.
صور مولدة بالذكاء الاصطناعي
من الجدير بالذكر يوجد أدوات أخرى لإنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي مثل Midjourney وLeonardo Ai.

التكامل مع تطبيقات جوجل

أصبح Google Bard قادرًا على الوصول إلى معلومات متنوعة من خدمات وتطبيقات Google المختلفة، يمكن للمستخدم أن يطلب من الروبوت الحصول على معلومات محددة من تلك التطبيقات مثل:
  1. تفاصيل عن فيديو معين على YouTube.
  2. أبرز رسائل البريد الإلكتروني التي تم إرسالها عبر Gmail.
  3. الملفات الموجودة في Google Drive.
  4. أفضل العروض للفنادق في Google Flights.
  5. رحلات طيران بأقل سعرًا في Google Hotels.
  6. معلومات عن موقع معين وطريقة الوصول إليه باستخدام خرائط Google.
تكامل جوجل بارد مع تطبيقات جوجل
هذا يعني أن هناك تكاملًا بين الذكاء الاصطناعي وخدمات جوجل المختلفة؛ مما يسهل على المستخدم العمل ويزيد من الإنتاجية بتقصير الوقت اللازم للبحث عن المعلومات المطلوبة، وهو ما يحدث أيضًا في خدمات مايكروسوفت المكتبية؛ التي تم تطويع أداة مايكروسوفت كوبايلوت فيها لتحسينها أدائها.

كيفية استخدام Google Bard

لتستمتع بتجربة جوجل بارد، يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية:
  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للأداة عبر هذا الرابط: [bard.google.com].
  2. اكتب ما تريد أن يقوم به الروبوت لك في شريط الإدخال ثم انقر على أيقونة المثلث المجاورة له.
  3. إذا كنت ترغب في تصميم صورة باستخدام الذكاء الاصطناعي، فاكتب “Make a photo of” ثم اسم الشيء الذي تود رؤيته في الصورة.
  4. إذا كنت تريد إرفاق صورة وطلب من جوجل بارد أن يصف لك ما بداخلها، فاضغط على أيقونة الصورة الموجودة على الجانب الأيمن من شريط الإدخال.
  5. سيتم حفظ جميع المحادثات التي تجريها مع جوجل بارد ويمكنك الرجوع إليها في أي وقت تشاء.
إذا لم تكن راضيًا عن النتائج التي يقدمها جوجل بارد، فحاول تغيير صيغة طلبك أو استخدم أداة أخرى من بين الأدوات المتاحة أدناه في الفقرة التالية.

أدوات الكتابة والبحث

خاتمة: يعتبر جوجل بارد منصة ذكاء اصطناعي رائدة، تستقبل الكثير من التحديثات والتطويرات، لذلك كرر الزيارة مجددًا لكي تتعرف على كل ما هو جديد في عالم الذكاء الاصطناعي.
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون تقني ومحرر صحفي، أعيش في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، شعاري في الحياة هو "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-